المغرب يحتضن الدورة الثامنة لقمة طلبة وشباب أفريقيا

نادية عماري

تحتضن العاصمة المغربية الرباط أشغال الدورة الثامنة من قمة طلبة وشباب أفريقيا تحت شعار”مستقبل أفريقيا تحديات وانتظارات الشباب”، والتي ينظمها الاتحاد العام للطلبة الأفارقة، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك ما بين 20 و23 ديسمبر الحالي.

وأشار بيان لوزارة الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تلقى”صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، إلى أهمية الحدث الذي يشكل أكبر تجمع للطلاب في القارة الأفريقية، حيث يشهد اجتماع آلاف الطلبة الأفارقة في تقليد سنوي، يهدف إلى تناول الإشكاليات والتحديات التي تواجه شباب القارة.

وتعرف الدورة الحالية مشاركة ألف فرد، يمثلون قطاعات مختلفة، من طلبة ومسؤولي جمعيات تعنى بالطلبة الأفارقة، فضلا عن أطر وكبار الشخصيات والمسؤولين من وزراء وسفراء يمثلون 52 بلدا أفريقيا.

وتشكل الدورة الثامنة للقمة مناسبة للنقاش وتبادل وجهات من خلال تنظيم أوراش للعمل وفضاء للعرض، إضافة إلى فتح النقاش بشأن الفرص الاستثمارية بأفريقيا وتنظيم سلسلة من الأنشطة الثقافية والرياضية.

وتشهد القمة الإطلاق الرسمي للمنصة الرقمية “Morroco-Alumni” التي أنجزتها الوكالة المغربية للتعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والتي تسمح بخلق فسحة تفاعلية للتواصل والتبادل بين الطلبة وخريجين أجانب لمعاهد ومؤسسات تعليمية مغربية.

ويندرج احتضان المغرب لأشغال القمة الخاصة بطلبة وشباب أفريقيا ضمن الالتزامات الملكية التي تصب في إطار خدمة القضايا الأفريقية، منها الإشكالات التي تواجه الشباب وقضايا التنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى