بنموسى: نعمل على تعميم تدريس الأمازيغية لفائدة 4 ملايين تلميذ بحلول سنة 2030

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن اعتماد خارطة طريق بهدف تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية على 4 ملايين تلميذ بحلول سنة 2030.

وذكر الوزير، اليوم الخميس، في الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة، التي تلت اجتماعها الأسبوعي، بوجود 1660 مؤسسة بالتعليم الابتدائي تدرس فيها اللغة الأمازيغية حاليا، وتستقطب 330 ألف تلميذ، فيما تسعى الوزارة إلى بلوغ 12 ألف مؤسسة تدرس فيها اللغة الأمازيغية بحلول 2030، وأيضا الرفع من عدد الأستاذة المتخصصين ومزدوجي اللغة، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل.

وأضاف بنموسى:”تم الانتقال من 200 أستاذ متخصص في الأمازيغية إلى 400 حاليا، كما تخطط الوزارة لإضافة 400 أستاذ سنويا، بينما يتم حاليا التحضير لتوظيف ما بين 1500 و2000 من الأساتذة المزدوجين، والئين سيدرسون بالأمازيغية وبالعربية أيضا”.

وشدد بنموسى على رقمنة شهادة الباكالوريا لتفادي تزويرها، باعتماد قن سري يتضمن كل المعلومات ضمانا للشفافية.

وخلص المسؤول الحكومي إلى عقد لقاءات تقنية كل أسبوع لمراجعة النظام الأساسي لمهن التربية والتكوين، علما أنه وضع منذ 20 سنة.

وزاد مبينا:” التزمنا بتنزيل مراجعته بطريقة جادة مع النقابات وهدفنا استكمال الاجتماعات والخروج بالنتائج في آخر يوليو المقبل، هو التزام للحكومة يهم تطبيق النظام الأساسي الجديد الموحد بداية السنة الدراسية المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى