“الملحون” ضمن التراث غير المادي ل”اليونيسكو”

وزارة الثقافة: اعتراف دولي بإرث مغربي أصيل

تم إدراج الملحون، اليوم الأربعاء، ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وذلك خلال الدورة الثامنة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو، التي تنعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 4 و9 دجنبر في كاساني ببوتسوانا.

وتم إدراج هذا الموروث بحضور السفير المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو ونائب رئيس اللجنة، سمير الدهر، ووفد هام من وزارة الثقافة والشباب والتواصل تقوده الكاتبة العامة للوزارة، سميرة ماليزي.

وأشار بيان للوفد الدائم للمغرب لدى اليونسكو، أن ملف “الملحون، فن شعري-موسيقي شعبي” يعد واحدا من بين 45 ترشيحا جديدا تمت دراستها خلال أشغال الدورة الثامنة عشرة للجنة.

وأوضح المصدر ذاته أن إدراجه على قائمة التراث الثقافي غير المادي يشكل “اعترافا من قبل المجتمع الدولي بالجهود التي تبذلها المملكة، تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس، من أجل الحفاظ على التراث الثقافي المغربي والنهوض به، وذلك بمساهمة فعالة من مجموعات الفنانين المغاربة الذين عملوا على نقل هذا النمط من التعبير الفني الشعري-الموسيقي الشعبي المغربي العريق من جيل إلى جيل”.

وتميز الاحتفال بإدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو، بتقديم الوفد المغربي لليونسكو لمجموعة من مختارات الملحون التي تحصر هذا المكون في جميع جهات المغرب.

من جانبها، أكدت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونيسكو يعد اعترافا دوليا بإرث مغربي أصيل.

وسجلت الوزارة أن الملحون يعتبر من الفنون المتواجدة بمختلف مناطق التراب الوطني المغربي، وهو رمز أساسي للتراث الثقافي المغربي، مؤكدة أن تكريسه كتراث ثقافي للبشرية هو اعتراف بحمولته الإنسانية والانسانية وبجهود المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، للحفاظ على تراثها الثقافي غير المادي وفقا لما تنص عليه اتفاقية عام 2003.

وخلصت الوزارة البلاغ إلى أنها ستواصل وفق الرؤية الملكية، عملها في مجال الحفاظ وصون التراث الثقافي المغربي، والترويج له وطنيا ودوليا، باعتباره مكونا من مكونات الثقافة المغربية الغنية، بتاريخها وحضارتها، علما أن المملكة المغربية تتوفر حاليا بعد تسجيل عنصر الملحون على 13 عنصرا مسجلا بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونيسكو.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى