تتويج الشاوي بجائزة ابن رشد للوئام

أعلنت جمعية الصداقة الأندلسية- المغربية”منتدى ابن رشد”، عن منح جائزة ابن رشد للوئام للكاتب المغربي عبد القادر الشاوي وشبكة معهد ثيربانتيس بالمغرب، تقديرا لجهودهما في مجال تعزيز التعايش والحوار بين الثقافات.
وسيتم تسليم الجائزة إلى الشاوي ومدير معهد ثربانتس لويس غارسيا مونتيرو، خلال حفل رسمي سينظم نهاية شهر مايو المقبل بإسبانيا.
ويهدف هذا التكريم إلى إبراز وتشجيع وتقدير المساهمات القيمة للجهات الفاعلة المؤسسية أو الأفراد في النهوض بالتفاهم والمعرفة المتبادلة والتعايش، وكذلك في تعزيز الحوار والدفاع عن قيم الحرية وحقوق الإنسان والسلام والتسامح والعدالة وحماية البيئة في كل من المغرب وإسبانيا.
وتنقسم الجائزة، التي أطلقتها أخيرا، جمعية الصداقة الأندلسية-المغربية “منتدى ابن رشد”، إلى فئتين: الأولى تكافئ المساهمات المهمة من الفاعلين المؤسساتيين والأفراد الإسبان، في حين تهم الثانية المساهمات التي تقدمها المؤسسات أو الأفراد المغاربة.

ولد عبد القادر الشاوي سنة 1950 في بلدة باب تازة (إقليم شاون)، تابع تعليمه بثانوية القاضي عياض في مدينة تطوان حيث حصل على الباكالوريا سنة 1967، وفي سنة 1970، تخرج من المدرسة العليا للأساتذة، كما حصل على الإجازة في الأدب الحديث سنة 1983، وعلى شهادة استكمال الدروس سنة 1984.

بدأ عبد القادر الشاوي النشر سنة 1968 بجريدة «الكفاح الوطني» حيث ظهرت له مجموعة قصائد شعرية ومقالات أدبية ثم انضم إلى اتحاد كتاب المغرب، سنة 1970. وأصدر سنة 1986 رواية «كان وأخواتها» من داخل أسوار السجن بعدما سربت.

كما أن له عدّة مؤلفات فكرية وسياسية في مجالات مختلفة وحصلت روايته «الساحة الشرفية» سنة 2000 على جائزة المغرب للأدب. ونشر إنتاجاته بمجموعة من الصحف والمجلات مثل الملحق الثقافي لجريدة العلم، الاتحاد الاشتراكي، مجلة أقلام، الثقافة الجديدة، الجسور، الزمان المغربي، المقدمة، أنفاس، الآداب، مواقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى