الموريتاني محمد المختار ولد اباه رمزا للثقافة العربية لسنة 2024

أول مدير للإذاعة الوطنية المغربية

اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، الجمعة، الرئيس المؤسس لجامعة شنقيط العصرية، الراحل محمد المختار ولد اباه، رمزا للثقافة العربية لسنة 2024.

ولد ولد اباه في 4 مارس 1924، وهو أكاديمي وكاتب ومفكّر وعالم مسلم ورجل دولة موريتاني، ينحدر من مقاطعة بوتلميت بولاية الترارزة الموريتانية.

ويعد ولد اباه أحد مؤسسي الدولة الموريتانية الحديثة، حيث جابه الاستعمار الفرنسي وكان وزيرا ضمن أول حكومة موريتانية تُشكّل قبل الاستقلال عام 1957، كما تقلد مناصب رسمية محلية ودولية عديدة، وعيّنه ملك المغرب الراحل الحسن الثاني كأول مدير للإذاعة المغربية عام 1960، وفي عهد الملك محمد السادس، كان عضوا في “اللجنة العلمية لجائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية”، وكان يرأس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في العقد الثاني من الألفية الثالثة.

قدّم عشرات المؤلفات في مختلف مجالات الدراسات الإسلامية واللغوية، منها ترجمة لمعاني القرآن للغة الفرنسية، تُعتبر من أكثر ترجماته انتشارا. وأسّس وترأّس جامعة شنقيط العصرية في موريتانيا، وطالما اعتُبر على الجانب الفكري أحد دعاة الوسطية والاعتدال ضمن علماء الدين المعاصرين له.

درس الراحل علوم الدين الإسلامي واللغة العربية في المدارس الشنقيطية التقليدية، قبل أن يلتحق بالمدرسة العصرية وينال البكالوريا في مدينة سينلوي السنغالية، ويُكمل دراسته الجامعية بين الرباط في المغرب وجامعة السوربون في باريس التي نال بها الدكتوراه.

عمل ولد اباه في منظمات عديدة، إذ كان مستشارا ثقافيا لليونسكو، وكان الممثل الإقليمي لها في المغرب العربي، وعمل أمينا عاما مساعدا في منظمة التعاون الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي سابقا)، وترأّس الجامعة الإسلامية بالنيجر، وعمِل أستاذا بدار الحديث الحسنية، وأستاذاً بمعهد محمد السادس للدراسات القرآنية في الرباط، وكان عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة في مصر، وعضوا في مجمع اللغة العربية بالخرطوم في السودان، وفي مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بالأردن، وعضوا في المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في المغرب.

للراحل عدة مؤلفات في علوم القرآن من أبرزها “تاريخ القراءات في المشرق والمغرب” و”ملامح قراءة أهل المدينة”، و”حلقات في مقرإ الإمام نافع”، فضلا عن كتب في علوم الحديث والسيرة النبوية، من أبرزها “تاريخ علوم الحديث الشريف في المشرق والمغرب”، و”لغات الرسل” و”على طريق الإسلام” وهو ديوان شعري باللغة الفرنسية في مدح الرسول.

واهتم ولد اباه أيضا باللغة والشعر، من خلال مؤلفات عديدة من أهمها “الشعر والشعراء في موريتانيا” و”تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب”، و”رحلة مع الشعر العربي” و”نماذج من أغراض الشعر الشنقيطي القديم”.

توفي ولد اباه في 22 يناير 2023، في نواكشوط، عن عمر ناهز 98 سنة، عقب إصابته بوعكة صحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى