طلبة الطب يخوضون مسيرة وطنية ردا على قرارات التوقيف

قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل المقبل، تحت عنوان “مسيرة الصمود”، وذلك ردا على قرارات التوقيفات في حق 66 طالب وإغلاق باب الحوار مع الوزارة الوصية عن القطاع.

وأشارت اللجنة، في بيان لها، اليوم الاثنين، إلى توقيف 66 طالبا ممن يقودون إضرابات عن الدراسة منذ ثلاثة أشهر، للمطالبة بالتراجع عن إصلاح نظام الدراسة في كليات الطب وخاصة تخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، وأغلبهم من ممثلي الطلبة بها وأعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، من طرف إدارة كليات الطب، منددة بما يتعرضون له من قمع وترهيب، وداعية الوزارة إلى الحوار للاستجابة لمطالبهم المشروعة.

وسجل البيان حصول استدعاءات للمثول أمام الشرطة القضائية، وتهديد مستقبل 25 ألف طالب بسنة بيضاء، في سياق رفع شكوى لدى النيابة العامة ضد ممثلي الطلبة بكلية الطب والصيدلة بوجدة.

وانتقد الطلبة القرار الضمني لتوجه الوزارتين الوصيتين نحو السنة البيضاء بدل الجلوس على طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه.

وأفاد البيان بإغلاق أبواب الكليات في وجوه عموم الطلبة ومنعهم قسرا من الولوج إليها، ونشر بيانات موحدة المضمون والتوقيت من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة، تضمنت منع تنظيم أي أنشطة طلابية داخل الكليات إلا بموافقة كتابية، والتهديد الصريح بالطرد والضغط النفسي للطلبة المقاطعين وذويهم، خاصة المكررين منهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى