3 آلاف شخص مصابون بالهيموفيليا في المغرب

سجلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إصابة ما يناهز 3 آلاف شخص بالمغرب، أكثر من ألف مصاب منهم تستقبلهم المراكز المتخصصة في علاجه، حيث يستفيدون من خدمات التكفل والتشخيص والعلاج.

وأفادت الوزارة، اليوم الأربعاء، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للهيموفيليا، بتوفر المغرب على 17 مركزا لعلاج الهيموفيليا، تصنف ستة منها كمراكز مرجعية، وتتواجد على مستوى مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية، فيما يوجد 11 مركزا للقرب لعلاج الهيموفيليا على مستوى المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية.

وأبرزت الوزارة أن تعميم التغطية الصحية يمثل فرصة حقيقية ستساهم في تجويد وتحسين الولوج إلى العلاج لهذه الفئة من المرضى، مع التركيز على التحكم الأفضل والوقاية بشكل أكثر فعالية من الإصابة بالنزيف لدى جميع المصابين بالهيموفيليا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تخليد هذا اليوم العالمي يتميز بالإعلان عن شراكة استراتيجية بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومختبر “روش المغرب”، والتي تندرج في إطار البرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الهيموفيليا، والذي يهدف إلى تحسين التكفل بالمصابين بهذا المرض في المغرب.

وأضافت الوزارة أن هذه الشراكة ترتكز على أربع دعامات أساسية، تتعلق الدعامة الأولى بتحسين الوقاية والعلاج، وتهم الثانية تعزيز الكفاءات الطبية والتمريضية في مجال علاج هذا المرض. أما الدعامة الثالثة، فتتعلق بتحسين النظام المعلوماتي حول الهيموفيليا، فضلا عن تعزيز التحسيس والتواصل للتوعية بمرض الهيموفيليا كدعامة رابعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى