مطالب باعتذار حكومي عن قمع مسيرة مهنيي الصحة

طالب المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة باعتذار حكومي على القمع الذي تعرضت له مسيرة نساء ورجال الصحة التي نظمتها، أخيرا بالرباط، مطالبة كذلك بإسقاط المتابعات ضد كل المناضلين المفرج عنهم.

في غضون ذلك، طالبت الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل بعدم المساس بأجور المضربين باعتبار إضرابات الأطر الصحية نتيجة اضطرارية لتنصل الحكومة ووزارتها في الصحة من التزاماتهما وتجاهلهما لمطالبهم المشروع.

وسجلت الجامعة في بيان لها، تشبثها بتنفيذ محضر اتفاق 29 دجنبر 2023 بالدار البيضاء مع الحكومة في شخص وزارة الصحة بحضور ممثلي القطاعات المعنية ومحضر اجتماع 26 يناير 2024 مع الوزارة بالرباط بنقاطه الـ34، مطالبة رئيس الحكومة بإقرارهما والإسراع في البث الإيجابي في النقاط الخلافية الـ9 لإنصاف فئات واسعة من الأطر الصحية المتضررة.

وأكدت النقابة على حق نساء ورجال الصحة كغيرهم من الموظفين في الاستفادة من زيادة عامة في الأجور تشملهم جميعا وبنفس المقدار في مستوى تضحياتهم والمتغيرات التي يعرفها القطاع، وصرف المبالغ المحددة للرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية للممرضين وتقنيي الصحة في 1500 درهم والأطر الإدارية والتقنية بمبلغ 1200 درهم وعدم الخلط بينهما.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى