لقجع: ورش الحماية الاجتماعية”ثورة هادئة”

ذكر فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن ورش الحماية الاجتماعية يمثل ثورة اجتماعية هادئة خطط لها الملك محمد السادس.

وأوضح لقجع، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الحكومة نجحت بشكل كبير في تنزيل هذا الورش حسب الأجندة التي حددت له في القانون الإطار المتعلق به.

وفيما يخص ديمومته، قال لقجع:”هو من أولى الأولويات داخل البرمجة الميزانياتية، القانون الإطار حدد المبادئ الأساسية لتمويله أولاها إعادة النظر في البرامج الاجتماعية الحالية التي تفوق 90 برنامجا، وقد دعا الملك محمد السادس لإعادة النظر في هاته البرامج وتجميعها في إطار برامج إيجابية تحقق الأهداف المتوخاة منها”، مشيرا إلى استفادة 3.8 مليون أسرة، بمبلغ 2.4 مليار درهم في يوليو.

من جهة ثانية، أبرز لقجع أن تحصيل الضريبة على الدخل من المنبع تصل نسبته اليوم إلى 78 في المائة، إلى جانب ما تبقى للأداء الطوعي للأفراد لما علق في ذمتهم من جبايات.

وزاد مبينا:“ما وصلنا إليه اليوم فيما يخص الإصلاح الضريبي يأتي في إطار مسلسل بدأ منذ ثمانينيات القرن الماضي، قبل أن ندخل في نقاش فيما بعد توج سنة 2019 بإخراج خلاصات جرت ترجمتها ضمن قانون إطار جرت المصادقة عليه سنة 2021”.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أن الأساسي في عملية الإصلاح الضريبي هو توسيع الوعاء الضريبي وتخفيض الضغط الضريبي إلى جانب محاربة الغش والتملص الضريبي بشتى أنواعه”.

وأضاف لقجع:”حيث تتم خلال سنة 2024 مواصلة إصلاح الضريبة على القيمة المضافة والحجز من المنبع، في الوقت الذي مكنتنا الإجراءات التي قمنا بها فيما يخص الضريبة على الشركات والدخل والضريبة على القيمة المضافة من نتائج مرتفعة، والحمد لله، حيث جرى توسيع الوعاء الضريبي دون اللجوء إلى خلق ضغط ضريبي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى