بيع أعمال فنية بالمزاد العلني تكريما لروح الفنان التشكيلي المليحي

تنظم دار البيع بالمزاد العلني للأعمال والتحف الفنية “مزاد وفن”، يوم 26 ديسمبر الحالي بمراكش، مزادها العلني الشتوي، تكريما لروح الفنان التشكيلي محمد المليحي.

ويسمح المزاد باستكشاف مجموعة واسعة من أشكال التعبير والحركات الفنية من القرن التاسع عشر إلى اليوم، من الاستشراق إلى الفن الحديث والمعاصر، ومن النحت إلى التصوير الفوتوغرافي، ومن فن الشارع إلى اللوحات التجريدية.

وقال مؤسس دار “مزاد وفن”، شكري بنتاويت،:”هذا المزاد العلني يمثل تكريما لمحمد المليحي الذي غادرنا مؤخرا إلى دار البقاء والذي تظل روحه بيننا من خلال أعماله المتميزة التي حظيت باعتراف وتقدير فنانين تشكيليين مرموقين”.

وذكر بنتاويت أن محمد المليحي، الذي ينحدر من مدينة أصيلة، أحدث ثورة في عالم الفن ما بعد الاستعمار، ويعد من بين الشخصيات الفنية الأولى بالمغرب، حيث نظم أول معرض تاريخي بساحة جامع الفنا سنة 1969.

وسيعرف هذا المزاد العلني تقديم 148 من الأعمال الفنية التي تتوزع بين لوحات تشكيلية مغربية وشرقية، إلى جانب بعض الصور واللوحات التي ستؤول أرباحها إلى جمعية الكرم لحماية الطفل في وضعية هشاشة.

ويجري خلال هذا المزاد اقتراح سلسلة من الأشكال الفنية المغربية التقليدية، مع عرض مجموعة من المجوهرات القديمة بالمغرب (نهاية القرن 19 وبداية القرن 20).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى