تقرير أممي: رغم المخاطر.. 93% من المهاجرين الأفارقة يعتزمون إعادة تجربة الهجرة إلى أوروبا

كشف تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة أن 93% من أفارقة جنوب الصحراء الذين يهاجرون بشكل غير شرعي إلى أوروبا، سيقدمون مرة أخرى على نفس الخطوة بالرغم من إحباط محاولاتهم السابقة، والتي يواجهون خلالها مخاطرا تهدد حياتهم.

التقرير الذي جاء ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وحمل عنوان “القفز على الأسوار: أصوات المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين إلى أوروبا”، سعت من خلاله المنظمة الأممية إلى فهم الأسباب هذها القسم من سكان العالم يضعون أنفسهم في أيدي المهربين في سبيل عبور الحدود بطريقة غير قانونية.

وأجرى التقرير مقابلات مع 1970 مهاجرا من 39 دولة إفريقية في 13 دولة أوروبية، مؤكدا أن الحصول على وظيفة لم يكن الدافع الوحيد للهجرة بالنسبة إليهم، مشيرا إلى أن حوالي 58% منهم كانوا يعملون في وظائف أو كانوا يتلقون تعليمهم في المدارس قبل مغادرتهم أوطانهم، ولا فتا الانتباه إلى أن حوالي نصف العاملين أكدوا أنهم لم يكونوا يكسبون أجورا كافية.

جدير بالذكر أن هذا التقرير هو الثاني ضمن سلسلة من التقارير التي ينجزها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل توثيق قصص الشباب الأفارقة، والمخاطر التي واجهوها في رحلاتهم. خصوصا وأن التقرير الأول تركز حول الدوافع التي تجعل بعض المهاجرين الأفارقة يقعون في براثن التطرف العنيف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى