العثماني من سوتشي: تطوير العلاقات الروسية الإفريقية خيار استراتيجي

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “المملكة المغربية تعتبر أن تطوير العلاقات بين فدرالية روسيا والقارة الإفريقية يشكل خيارا استراتيجيا”، مؤكدا ان هذا الخيار “يتأقلم بشكل تام مع ركائز السياسة الخارجية للمملكة، ذات التوجه الإفريقي القوي”.

وأشاد العثماني،  خلال مشاركته في القمة الأولى “روسيا- إفريقيا” المنعقدة بمدينة سوتشي الروسية، أمس الخميس، بمستوى التعبئة الإفريقية لحضور القمة، مؤكدا ان ذلك يعني “انبثاق قارة إفريقية متجددة، متحررة من العقد ومن أثقال الماضي، ومتطلعة بعزم إلى مستقبلها”، وداعيا إلى أن تشكل الشراكة الثنائية بين المغرب وروسيا “مساهمة وازنة في تجديد وتحديث الشراكة بين إفريقيا وروسيا، بما يحترم المصالح الاستراتيجية وقيم مختلف الشركاء”.

وفي ذات السياق، أعرب العثماني بحسب بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، عن فخره بالعلاقات الجيدة التي تجمع المغرب بروسيا الفيديرالية، “التي أعطتها الزيارة التاريخية للملك محمد السادس لموسكو سنة 2016 دفعة قوية، توجت بالتوقيع على الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين”، مبرزا التطور في العلاقات الثنائية  في “مجالات متعددة، مثل الفلاحة والطاقة والصيد البحري وغيرها من المجالات”.

وترأس سعد الدين العثماني، بتكليف ملكي، الوفد المغربي المشارك في القمة الأولى بين فدرالية روسيا ومجموع الدول الإفريقية، التي انطلقت الأربعاء واختتمت أمس الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى