المغرب يجهض مخططا إرهابياً خطيراً ويفكك خلية داعشية من 7 أفراد

الرباط: كشفت وزارة الداخلية المغربية عن تفاصيل عملية تفكيك الخلية الإرهابية الموالية ل” داعش” ، التي جرت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة ، وأكدت إجهاض “مخطط إرهابي خطير” عبر تفكيك الخلية المكونة من سبعة أفراد ينشطون بمنطقة طماريس (ضواحي الدار البيضاء) ومدينتي وزان وشفشاون (شمال البلاد).

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، ان المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (استخبارات داخلية)، تمكن على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة، من “إجهاض مخطط إرهابي خطير عبر تفكيك خلية إرهابية، اليوم الجمعة، مكونة من سبعة أفراد موالين لما يسمى بتنظيم ”الدولة الإسلامية” ينشطون بمنطقة طماريس (ضواحي الدار البيضاء) ووزان وشفشاون”.

وأكدت وزارة الداخلية أن العملية تدخل في إطار استمرار جهود رصد الشبكات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة المغربية.

وسجل البيان بأن العملية أسفرت عن اعتقال “العقل المدبر لهذه الخلية وأحد شركائه بعد مداهمة بيت آمن بطماريس (الدار البيضاء)، حيث تم حجز أسلحة نارية عبارة عن بندقيتين وثلاثة مسدسات أوتوماتيكية، وذخيرة حية متنوعة، وأحزمة حاملة للخراطيش، وأسلحة بيضاء كبيرة الحجم وسواطير، وأكياس كبيرة الحجم تحتوي على مواد كيماوية يشتبه في استعمالها في صناعة المتفجرات، وأصفاد حديدية وبلاستيكية، ومجموعة من المعدات الخاصة بالغطس، وبندقيتين للصيد تحت الماء ومنظارين وكاميرا، وأجهزة اتصال لا سلكي وهواتف نقالة وبوصلتين، وأقنعة وقفازات، ودراجة نارية، ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية، بالإضافة إلى رايتين ترمزان لـ “داعش” ومخطوطات يدوية من بينها نص مبايعة “للخليفة” المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي”.

كما جرى حجز “قارب مطاطي ومجموعة من المعدات الخاصة بالغطس عبارة عن بذلات وصدرية وزعانف وساعات يدوية ومصابيح وجهاز تنفس وكاميرا خاصة بالتصوير تحت الماء، وأجهزة اتصال لا سلكي، وقناعين وقفازات وقنينة تحتوي على سائل مشبوه”، في ببيت زعيم هذه الخلية بنفس المنطقة، وتم رصد كتابة حائطية بهذا البيت تمجد “داعش”.

وأضاف المصدر ذاته موضحا أن أحد أفراد هذه الخلية اكترى منزلا بمدينة وزان (شمال)، تم فيه حجز “سكاكين كبيرة ومديتين وأحذية وبذلات خاصة بالمرتفعات الجبلية ومجموعة خيم، وحبال معدة للتسلق، وحقائب نوم وبوصلتين وأجهزة اتصال لاسلكي ومصابيح كهربائية وشاحن بالطاقة الشمسية ومناظير وصدريتين خاصتين بالصيد”.

وتبين المعلومات المتوفرة لدى وزارة الداخلية بأن أفراد هذه الخلية “كانوا بصدد التحضير للقيام، في أقرب الآجال، بسلسلة من العمليات الإرهابية بتنسيق مع عناصر أجنبية، كانت تستهدف ضرب بنيات تحتية حساسة ومواقع حيوية”، وفق البيان.

وكشفت المعطيات الأولية “نية زعيم هذه الخلية الإرهابية، الذي كان على صلة بأحد خبراء صناعة المتفجرات في صفوف “داعش”، التوجه بمعية شركائه بعد تنفيذ مخططاتهم الإرهابية لإحدى المناطق الجبلية المتواجدة بنواحي مدينة وزان قصد اعتمادها كقاعدة خلفية في أفق إعلان ولاية تابعة لـ”داعش””.

وأوضح المصدر ذاته أنه في أفق تفعيل مشروعهم الإرهابي والترويج له خدمة للأجندة “الداعشية”، قامت عناصر هذه “الخلية بتسجيل شريط فيديو بايعوا من خلاله زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وتوعدوا بتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة”.

وعدَّت وزارة الداخلية أن عملية إحباط المخطط الإرهابي تؤكد “استمرار التهديدات الإرهابية المحدقة بالمملكة وإصرار أتباع تنظيم “داعش” على زعزعة الأمن والاستقرار، استجابة للدعوات المتكررة للأمير المزعوم لهذا التنظيم”.

وجرى الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية (الإعتقال الاحتياطي) من أجل تعميق البحث معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما ما زالت التحريات متواصة لتوقيف شركاء آخرين يشتبه تورطهم في هذه الخلية، دائما حسب بيان وزارة الداخلية المغربية.

يذكر أن السلطات الأمنية المغربية فككت أزيد من 168 خلية إرهابية، منذ هجمات11 سبتمبر (أيلول) 2001 بالولايات المتحدة، وتم إحباط 341 مخططا إجراميا، وضبطت منذ 2013 أزيد من 45 خلية إرهابية ذات علاقة مباشرة ببؤرة الصراع السورية – العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى