وزير الخارجية البرتغالي يشيد بإصلاحات الملك محمد السادس

عد مبادرة الحكم الذاتي "ذات مصداقية"

أشاد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، اليوم الأربعاء بالرباط، بالإصلاحات التي باشرها الملك محمد السادس خلال السنوات الأخيرة، والتي أسفرت عن نتائج “جد مثمرة”.

ونوه سيلفا، خلال لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمسلسل التحديث والتطور الذي شهده الاقتصاد والمجتمع والمؤسسات المغربية، وب”النتائج الملموسة” التي تمخضت عنها الإصلاحات الكبرى التي باشرها الملك محمد السادس.

كما أشاد وزير الخارجية البرتغالي بالدور المهم الذي يضطلع به المغرب في الحفاظ على الاستقرار بمنطقة حوض المتوسط والمغرب الكبير وإفريقيا، وهي المناطق التي تمثل تحديات “استراتيجية وجيوسياسية” بالنسبة للبرتغال والاتحاد الأوروبي.

واعتبر وزير الخارجية البرتغالي المبادرة المغربية للحكم الذاتي “جدية للغاية وذات مصداقية” لتسوية قضية الصحراء، وأضاف أنها تساهم في الدفع بمسلسل تسوية هذا النزاع الإقليمي إلى الأمام.

وقال المسؤول البرتغالي إن “موقف البرتغال بخصوص هذا النزاع الإقليمي معروف. نأمل في أن يسير المسلسل الذي يجري تحت إشراف الأمم المتحدة وفي إطار توصيات وقرارات مجلس الأمن في اتجاه التوصل إلى نتائج ملموسة”.

ودعا المتحدث ذاته إلى حل “واقعي ومستدام وعملي” يتوافق مع التزام الأطراف المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى