المغرب: منع احتفالات “العدل والإحسان” بذكرى المولد النبوي

الرباط: أعادت احتفالات ذكرى المولد النبوى التي شهدتها مجموعة من المدن المغربية الليلة الماضية، التوتر من جديد بين السلطات وجماعة العدل والإحسان الإسلامية شبه المحظورة إلى الواجهة، حيث جرى منع احتفالات الجماعة بعدد من المدن.

وقال حسن بناجح، عضو الأمانة العامة لجماعة العدل والإحسان، إن السلطات منعت بعنف احتفاليات شعبية بالمولد النبوي في عدد من المدن هي (تطوان، العرائش، الدار البيضاء، القصر الكبير)”.

وأضاف بناجح في تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن المنع جاء في الوقت الذي “تمتلئ فيه شوارع وساحات العالم الإسلامي، وحتى عدد كبير من الدول غير الإسلامية، بحفلات ومواكب الاحتفاء بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم”، وذلك في انتقاد واضح لقرار السلطات.

واعتبر بناجح أن ما وقع يمثل “مفارقة غريبة مع ادعاء حماية الدين”، وأضاف “كل هذا ناتج عن سيطرة المقاربة الأمنية على العقل السياسي الرسمي أوصلته إلى المواجهة الشاملة مع المجتمع”، وفق تعبيره.

ويأتي المنع بسبب الحضور البارز لأعضاء جماعة العدل والإحسان في الشوارع والساحات لإحياء ذكرى المولد النبوي وتنظيم مواكب الشموع، وهي مناسبة يتهم خصوم “العدل والإحسان” الجماعة باستغلالها لتحقيق أهداف “سياسية وتقوية تغلغلها في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى