شركة مغربية تتكلف بحماية المؤسسات الليبية من القرصنة

وقعت شركة “عابرة الصحراء للاتصالات والتقنية” الليبية وشركة “داتا بروتكت” المغربية شراكة لإنشاء أول مركز يعنى بمراقبة وحماية أمن المعلومات في ليبيا، وذلك في ختام أعمال المنتدى الليبي الاقتصادي الاستثماري الدولي الأول بالمملكة المغربية، اليوم بالرباط.

ويهدف الاتفاق إلى مواجهة الهجمات الرقمية والاختراقات التي تتعرض لها مختلف المؤسسات الرسمية الليبية، والتي أضحت “فريسة سهلة لاختراق أنظمة معلوماتها وما يسبب ذلك من خسائر في حالة أي اختراق أنظمة معلوماتها”.

كما ستعمد الشركة المغربية بموجب اتفاق الشراكة على ضبط وصد محاولات القراصنة اختراق مختلف الإدارات الليبية، فضلا عن تعزيز وتأهيل قدرات الشباب الليبي في هذا المجال واستفادته من خبرات الشركة المغربية في المجال.

وشدد البيان الختامي للمنتدى على ضرورة تطوير ليبيا لمنظومتها القانونية والإدارية المتعلقة بالاستثمار ووضع أدلة إجرائية ولوائح تنظيمية تضمن السهولة والشفافية والحماية للمستثمرين.

وأوصى المشاركون بالمنتدى وفق ما ورد في البيان الذي تلقت “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، في ختام المنتدى اليوم، بالرباط، بإشراك القطاع الخاص الليبي بشكل أكبر في القطاع النفطي، والتوجه بشكل جاد نحو الطاقات المتجددة باعتبارها أساساً استراتيجياً للتنمية الاقتصادية الوطنية، والعمل على إنتاج وصناعة الطاقة النظيفة.

وطالب المصدر ذاته بالاستفادة من التجربة المغربية عبر توطيد الشراكة مع المؤسسات والشركات المغاربية خاصة فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية والتنمية العقارية والتجارة الحرة واقتصاد الخدمات، وكذلك برامج التشغيل والإدماج المهني.

ودعا المنتدى لتأسيس فريق عمل اقتصادي لمتابعة وتسهيل تنفيذ نتائج أعماله عبر منصات المنتدى الرقمية، وطالب بتشكيل فريق قانوني بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف الليبي لإعداد نماذج اتفاقيات بروتوكولات وعقود الشراكة الاقتصادية.

وأعلن المنتدى أن مدينة طنجة (شمال المغرب) ستحتضن في نفس الفترة من العام المقبل، الدورة الثانية، والتي ستكون محطة للاحتفاء بولادة أولى المشاريع الاستثمارية المشتركة بين ضفتي المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى