إسبانيا تطلب من بروكسل زيادة دعم المغرب

لمساعدته على مكافحة الهجرة غير الشرعية

صحراء ميديا المغرب

طلبت إسبانيا من الاتحاد الأوروبي الزيادة في الموارد المخصصة للمغرب من أجل مساعدته على مكافحة الهجرة غير الشرعية .
وأكد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده أمس الخميس بمدريد مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي المنتخب أن على المغرب أن يتوفر على موارد كافية لمواجهة الهجرة غير الشرعية .
وأضاف سانشيز أن إسبانيا تمكنت بفضل تعاون المغرب من تقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى الساحل الإسباني في عام 2019 بأكثر من 50 في المائة .
وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد أعلنت اخيرا أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا عن طريق البحر إلى إسبانيا خلال الفترة ما بين اول يناير و 30 أكتوبر الماضي سجل انخفاضا قدرت نسبته بأكثر من 53 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018 .
وقالت الوزارة في تقرير أصدرته حول “الهجرة غير النظامية ما بين يناير وأكتوبر 2019″، أن 22 ألفا و 247 من المهاجرين غير الشرعيين وصلوا على متن قوارب إلى السواحل الإسبانية إلى غاية يوم 30 أكتوبر الماضي مقابل 47 ألفا و 684 خلال نفس الفترة من عام 2018 مسجلا بذلك انخفاضا بلغت نسبته 3.53 في المائة .
وأشار المصدر ذاته إلى أن 1030 قاربا وصل إلى السواحل الإسبانية وعلى متنه المهاجرين السريين خلال نفس الفترة مقابل 1775 ما بين شهري يناير وأكتوبر من السنة الماضية بتراجع قدرت نسبته ب 42 في المائة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى