رجال أعمال مغاربة يوقعون صفقة لشراء 20 طائرة بقيمة 640 مليون دولار

أبرم اثنان من رجال الأعمال المغاربة هما أنس بناني و مولاي عمر العلوي، الاثنين، صفقة لشراء 20 طائرة من طراز Dash 8-400 مملوكة لشركة De Havilland Aircraft Co بقيمة إجمالية تبلغ 640 مليون دولار، وذلك على هامش معرض دبي للطيران 2019.

المغربيان اللذان يقيمان في دبي منذ 10 سنوات ويديران شركةتحمل اسم”بالما هولدينغ”، المختصة في استئجار الطائرات، و التي سبق لها التعاقد مع شركات طيران دولية، أعلنا عن اكتمال الصفقة، لتصبح بذلك شركتهما الأولى عالميا التي تحصل على طائرة من نوع Dash 8-400 بتصميم ثنائي الدرجة، حيث سيمكّن العقد الشركة من الانضمام لقائمة أكبر شركات تأجير الطائرات في إفريقيا والشرق الأوسط.

وكانت شركة”بالما هولدينغ” قد أبرمت اتفاقية تعاون وشراكة مع الوكالة الكندية لترويج الصادرات، وهي وكالة تابعة للحكومة الفيدرالية الكندية، لتمويل شراء الطائرات وتشجيع تصدير طائرة-Dash 8-400 المصنوعة في كندا.

وتعتبر هذه الاتفاقية مهمة بالنسبة إلى الشركة وللمسار المهني لمنظمي المشاريع المغاربة اللذين يتمتعان بخبرة واسعة في استئجار الطائرات التجارية، كما سبق لهم أن حصلوا على عدة عقود تأجير لطائرات إيرباص الجديدة لفائدة شركات طيران دولية.

وقال العلوي: “لقد قمنا بالفعل بتأجير طائرات جديدة إلى الخطوط الجوية الإثيوبية والخطوط الجوية الرواندية و غيرها،ونعتقد أن هذه الطائرة متعددة الاستخدامات ستحمل إيجابيات عديدة بتوفرها على خدمات متنوعة”.

من جانبه، قال بناني، عضو منتدب بشركة “بالما هولدينغ”، إنالتزام الشركة الكندية يعد دعمًا قويًا خاصة أن الطائرة الجديدةتتميز بتعدد الوظائف من خلال المرونة التشغيلية الفائقة و توفر الراحة للركاب فضلا عن توفرها على البصمة البيئية”.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة دي هافيلاند في كندا، تود يونج، أن مذكرة التفاهم تمثل نقطة انطلاق للشركة التي تعتمد على نجاحاتها السابقة في وضع نماذج للطائراتبدعم من شركة تنمية الصادرات الكندية.

وقال إن الطائرة تعتمد على خصائص تقنية جديدة، بتوفيرها لفضاء أكبر بالداخل إضافة إلى إمكانية استخدامها في عملياتمكافحة الحرائق ونقل البضائع، مع توفير خدمات من الدرجة الثانية بتكلفة منخفضة لحوالي 90 راكبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى