مندوبية السجون: الزفزافي ورفاقه يريدون معاملة تفضيلية عن باقي السجناء

اعتبرت شكواه ضد مديرها "ادعاءات"

يتواصل الجدل في المغرب حول ملف معتقلي حراك الريف الذين أعلنوا دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام بالسجن المحلي “رأس الماء” بفاس (وسط)، من بينهم ناصر الزفزافي المدان بعشرين سنة سجنا نافذا، احتجاجا على العقوبات التي فرضتها المندوبية العامة لإدارة السجون عليهم بعد تسريب تسجيل صوتي يتحدث فيه عن تعرضه ل”التعذيب”.

وكشفت المندوبية العامة لإدارة السجون بأن “إشعارات الدخول في إضرابات عن الطعام، جاءت بعد “رفض إدارة المؤسسة السجنية لبعض الطلبات التي تقدموا بها، والتي اعتبرتها هذه الإدارة مخالفة للقانون، والغرض منها هو تمتيعهم بمعاملة تفضيلية”.

وأكدت المندوبية في بيان توضيحي تلقت “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، أن معتقلي حراك الريف قدموا لائحة من المطالب لإدارة السجن اعتبرت أن بعضها “غير القانوني”، وأضافت مبينة أن السجناء طالبوا ب”السماح لغير الأقارب بزيارتهم وإجراء المكالمات الهاتفية لمدة أطول بكثير مما هو مرخص به لباقي السجناء”.

وزادت المندوبية مبينة أن المطالب التي تروم تمتيع هؤلاء السجناء ب”معاملة تفضيلية” عن باقي السجناء”، جاء ضمنها “مضاعفة الوجبات الغذائية لكل واحد من هؤلاء المعتقلين، بالإضافة إلى منحهم الخضراوات غير المطبوخة، واقتناء أغراض ومواد مختلفة من المتجر كلما اقتضت الحاجة ذلك”، مشددة على أن هذه الخدمة “محددة من حيث المبلغ ووقت الاستفادة خلال الأسبوع”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن معتقلي الريف قدموا “طلبات أخرى تخص خدمات يستفيدون منها أصلا كغيرهم من السجناء، كالرعاية الطبية ومتابعة الدراسة”، حسب البيان.

في غضون ذلك، اعتبرت المندوبية أن الشكوى التي تقدم بها ناصر الزفزافي إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس، التي اتهم فيها المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، صالح التامك، ب”تهديد حياته داخل السجن وخارجه”، “ادعاء من قبيل الادعاءات والأساليب التي سبق للمندوبية العامة أن نبهت إليها في البرلمان وفي بيانات سابقة لها، حيث وضحت كيف أن أحد أقارب هذا السجين والجهات الأخرى التي تستغل مثل هذه الملفات دفعوه إلى التصعيد من خلال الترويج لما يفيد بأنه يتعرض لـ”التعذيب” وربما حتى للتهديد بالتصفية الجسدية”، وذلك في إشارة إلى والد الزفزافي الذي خرج في تصريحات إعلامية عديدة للحديث عن تعرض ابنه ل”التعذيب وانتهاك حقوقه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى