“العدالة والتنمية” المغربي يستنكر الممارسات “المسيئة” للوطن ولثوابته

استنكر حزب العدالة والتنمية المغربي ، متزعم التحالف الحكومي بالبلاد، ما اسماه “الممارسات المشينة والسلوكيات المسيئة للوطن ولثوابته ورموزه والمتحرشة بمؤسساته”، مؤكدا أن المملكة تعرف “تطورا ملحوظا ومقدرا في أكثر من مجال”.

وقال الحزب في بيان لأمانته العامة تلقت “صحراء ميديا المغرب ” نسخة منه، أمس، إن التطور الذي حققته البلاد تحت قيادة الملك محمد السادس، جرى أيضا ب”فضل تضافر جهود مختلف مكونات المجتمع المغربي وقواه الحية”.

وعبر عن اعتزازه بما تم ترصيده من منجزات “ديمقراطية ومكتسبات تنموية مع الإقرار بأن هناك أوجه قصور ومواطن اختلال وجب التعاون على معالجتها والإسراع بإيجاد الحلول المناسبة لها”.

وشدد “العدالة والتنمية” على مسؤولية “كل الهيئات السياسية والنقابية والمدنية الجادة، في تكثيف التأطير والتواصل مع مختلف فئات المجتمع، من أجل رصد المكتسبات لتثمينها وتعزيزها، ورصد مواطن الخلل والنقص لتجاوزها وتحفيز الهمم والطاقات من أجل التصدي لها ومعالجتها بما يستجيب للمطالب والتطلعات ويقدِّر حجم الإكراهات والتحديات”.

كما أعلن الحزب عن “ارتياحه للقرار الملكي السامي بتعيين شكيب بنموسى رئيسا للجنة المكلفة إعداد تصور النموذج التنموي الجديد، وهو الورش الحيوي الذي تعول عليه بلادنا لتجاوز نقائص النموذج التنموي القائم وبلورة تصور متقدم سيشكل أحد المعالم الديمقراطية والتنموية للعشرية المقبلة”.

وجدد حزب العدالة والتنمية التعبير عن “استعداده للمشاركة الفعالة في هذا الورش الوطني (النموذج التنموي الجديد) المهم”، حسب تعبير البيان.

وثمن سعد الدين العثماني أمين عام حزب العدالة والتنمية، المكتسبات المتواصلة التي يراكمها المغرب على جميع المستويات وعلى رأسها “نعمة الأمن والاستقرار، بناء على الثوابت الوطنية وعلى رأسها الدين الإسلامي والملكية الدستورية الديمقراطية البرلمانية الاجتماعية القائمة على إمارة المؤمنين، والوحدة الوطنية والترابية والاختيار الديمقراطي”.

وشدد العثماني في عرض سياسي قدمه أمام أعضاء الأمانة العامة لحزبه، على أن الثوابت التي ذكرها تشكل “اللحمة الأساسية للوطن، وأي مساس بها أو إساءة إليها يشكل خطا أحمر لن يقبل به المغاربة”، في إشارة إلى أغنية الراب التي أطلقها ثلاثة شباب مغاربة وأثارت جدلا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي بسبب الانتقادات التي طالت السلطة ومؤسسات الدولة.

وفي موضوع منفصل، استنكر ، الحزب ذاته قرار الإدارة الأميركية حول مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، حيث قال: “إن الأمانة العامة تستنكر أي خطوة تروم شرعنة الاحتلال ومنها الموقف الأخير للإدارة الأميركية حول المستوطنات”، معتبرا أن موقف الإدارة الأميركية “يتعارض مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى