حضور مغربي وازن في الملتقى الدولي للتنمية والتعايش في مصر

تشهد العاصمة المصرية القاهرة تنظيم الملتقى الدولي للتنمية و التعايش بين الشعوب في دورته الرابعة، يومي 7 و8 ديسمبر المقبل، بحضور شخصيات وفعاليات مغربية.

وقالت رئيس مجلس أمناء مؤسسة أبناء المغرب والعالم العربيفي مصر، سميرة العشيري، إن هذه الدورة ستعرف مشاركة وفود مغربية من الغرف التجارية ومصممات أزياء القفطان المغربي، فضلا عن مشاركات دول عربية مختلفة، منها المغرب ومصر وسوريا، تعكس مدى غناها وتنوعها الحضاري.

وأوضحت العشيري في تصريح صحفي أن انعقاد هذه الدورة جاءانطلاقا من نجاح فعاليات الملتقى الأول والتاني والثالث فيمصر، والذي يعكس عزم وتصميم مؤسسة أبناء المغرب والعالم العربي على مد جسور التعاون وتأصيل فكرة التنمية والتعايش والتسامح الإنساني.

ويتميز اليوم الأول من الملتقى بتنظيم لقاءات تهم محاور اقتصاد المعرفة و ريادة الأعمال واستشراف المستقبل، بتناول الاتفاقية الحرة الأفريقية وتأثيرها على التجارة البيئية وآفاق الاستثمار العربي بأفريقيا والتمكين الاقتصادي للشباب كأساس للتنمية ودور رجال الأعمال في التحفيز على الانخراط في التشغيل الذاتي، من خلال البحث عن حلول لتمويل المشاريع الخاصة، فضلا عن دور المرأة الرائدة في المجتمع الأفريقي والعربي من خلال مشاريع ريادية تدخل في صلب التنمية المستدامة.

ويشهد هذا اليوم الاقتصادي حضور لفيف من رجال المال والأعمال من مصر والوطن العربي، حيث ستكون مدينة طنجة(شمال) ضيف شرف هذه الدورة، ممثلة بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة طنجة -تطوان -الحسيمة.

ويعرف اليوم الثاني للملتقى تنظيم حفل تراثي مغربي بحضور فنانين من الوطن العربي، وتقديم بعض عروض الأزياء لمصممات من المملكة المغربية، إضافة إلى تكريم كبار الشخصيات العربية.

وسيعرف الحفل الختامي عرض شريط تعريفي بالمؤسسة، وتكريم الفوتوغرافية المغربية الراحلة ليلى العلوي، التي كانت ضحية عمل إرهابي في بوركينا فاصو، وكذا تنظيم فقرات موسيقية وفنية مع عازفة الناي رانيا يحيى والفنانين المغربيين طاهرة ورشيد برياح، والفنان السوري عمار كرم إلى جانب فقرة فلكلورية مع الدبكة السورية.

وفي مجال الموضة والأزياء، سيتم عرض فقرات خاصة بالقفطان المغربي مع المصممين فيكتوريا و الزاكي بومليل وفقرة خاصة بالهودج المغربي مع مصممة الأزياء والمزينة ماريا العشيري، وخبيرة التجميل المغربية – الكرواتية جواهر، والمصممة الإماراتية مريم سليمان، فضلا عن حضور المصمم المصري هاني البحيري كضيف شرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى