رسالة من العاهل المغربي إلى الرئيس المصري تهم تعزيز التعاون بين البلدين

وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس رسالة خطية للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، تضمنت تعزيز التعاون بين البلدين، والرغبة في إحداث قفزة نوعية في الشراكة بين المغرب ومصر في أبعادها الإنسانية والسياسية والتنموية.

وتسلم الرئيس المصري رسالة العاهل المغربي بالقاهرة، خلال استقباله ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الذي يمثل الملك محمد السادس، في فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى الاستثمار “إفريقيا 2019” التي تستضيفها العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.

ويناقش المنتدى، الشراكات الاقتصادية وحركية الاستثمار وإرساء سبل التعاون البيني بين الحكومات والقطاعين العام والخاص في شتى المجالات الحيوية بالقارة الإفريقية، حيث يشارك في فعالياته وزراء ومسؤولين حكوميين وخبراء اقتصاديين وفاعلين في مجال ريادة الأعمال ومستثمرين وممثلي المجتمع المدني من عدة دول بإفريقيا والعالم.

ويهدف الملتقى الدولي، الذي تنظمه وزارة الاستثمار المصرية على مدى يومين حول موضوع “الاستثمار في إفريقيا”، إرساء حوار إقليمي ودولي حول تنمية الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية بالقارة الإفريقية والبنى الأساسية، ودفع حركة التنمية والتجارة البينية، وتعزيز التكامل الإقليمي وزيادة التعاون بين القطاع الخاص والحكومات، لتأسيس اقتصاد إفريقي حديث قائم على الابتكار.

ويشكل المنتدى فرصة لتوحيد وتعزيز جهود شركاء التنمية والقطاع الخاص نحو تحقيق الأهداف الإنمائية لإفريقيا من خلال حوارات وجلسات تفاعلية مستمدة من رؤية إفريقيا لعام 2063، ووضع القارة على خريطة الاستثمار العالمية وإرساء شراكات اقتصادية بين الجهات الفاعلة في القطاع الخاص دعما لخطط التنمية الشاملة والمستدامة.

ويعد اللقاء بمثابة منصة للجمع بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات المالية الدولية، لبحث فرص الاستثمار في إفريقيا، وإبرام صفقات استثمارية، والإعلان عن العديد من المشاريع الضخمة التي ستسهم في نمو شامل ومستدام لدول القارة.

ويبحث المنتدى عددا من المواضيع في إطار جلسات تؤطرها نخبة من الخبراء الإقليمين والدوليين، تتمحور حول تفعيل الشراكات الدولية والاقليمية لتطوير البنية الاساسية في إفريقيا، والفرص والتحديات التي تواجه المرأة في إفريقيا، وآفاق الاستثمار العربي الإفريقي المشترك في ظل اتفاقية التجارة الحرة الافريقية ، وفرص نمو الشركات الناشئة.

وتتضمن جلسات المؤتمر مواضيع حول تعزيز التحول الرقمي من أجل التكامل والتنوع الاقتصادي في القارة، والفرص الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة، والاستثمار في رأس المال البشري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى