المغرب يؤكد دعمه الثابت للقضية الفلسطينية

قال أحمد التازي، سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم بالجامعة العربية، إن “المملكة المغربية تؤكد موقفها الثابت من جميع القضايا المرتبطة بالقضية الفلسطينية العادلة”، مجددا التعبير عن موقف بلاده الداعم لجميع حقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف التازي في كلمة ألقاها في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الخارجية العرب على مستوى الجامعة، اليوم الإثنين، أن جميع المستوطنات الإسرائيلية فوق الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية غير قانونية وتقوض عملية السلام المنشودة المبنية على حل الدولتين.

وجاء الموقف المغربي في الاجتماع المخصص لبحث الموقف الأمريكي بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في أرض دولة فلسطين المحتلة منذ 1967.

وزاد مندوب المغرب الدائم بالجامعة العربية موضحا “نقف مع أشقائنا الفلسطينيين في محنهم وندعم جميع حقوقهم وعلى رأسها حقهم في إقامة دولة فلسطين مستقلة وقابلة للحياة وهو موقف المجتمع الدولي الذي تعبأ ضميره مرة أخرى لنصرة القضية الفلسطينية ورفض الاستيطان الاسرائيلي”.

وأشار التازي إلى أن المملكة المغربية “تشجع أي جهد مخلص من شأنه أن يعطي دينامية وحركية للقضية الفلسطينية وتتمنى بأن تتجاوب معه الحكومة الإسرائيلية وأن تتوجه نحو مفاوضات سلام جادة ومثمرة مع الأشقاء الفلسطينيين”.

ويناقش الاجتماع غير العادي، التطور الجديد في موقف الولايات المتحدة بشأن الاستيطان الإسرائيلي، حيث اعتبرت واشنطن على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، أنها لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة مخالفة للقانون الدولي.

وأثار الموقف الأميركي من الاستيطان موجة من الردود الرافضة، حيث تراهن الجامعة العربية، على الاجتماع من أجل بلورة موقف عربي جماعي ومنسق للتصدي لهذه الخطوة الأميركية والتي تتطلب من الدول العربية “تجاوز الإدانة وإتخاذ اجراءات عملية لمواجهة القرار الأمريكي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى