وزارة الصحة تمنع اشتراط الأداء قبل التكفل بالحالات المستعجلة في المستشفيات

وجهت وزارة الصحة المغربية رسالة للمستشفيات العمومية بشأن طريقة التعامل مع الحالات المستعجلة التي تفد عليها، حيث منعت اشتراط الأداء قبل التكفل بالحالات المستعجلة.

وجاء في الرسالة التي اطلع “صحراء ميديا المغرب” على نسخة منها، “يمنع منعا كليا إلزام الحالات المستعجلة بأداء تكاليف العلاج قبل التكفل الطبي بها”، وأضافت أنه يتوجب في هذا الصدد “الحرص على التطبيق السليم لمقتضيات المادة 42 من النظام الداخلي للمستشفيات”.

وتنص المادة المذكورة ععلى انه “يجب استقبال وفحص كل مريض أو جريح أو امرأة مقبلة على الولادة، الذين يحضرون في حالة استعجال، وكذا قبولهم للاستشفاء عند الاقتضاء، إذا كانت حالتهم تستدعي ذلك ولو في حالة عدم توفر فاتورة الأداء، ولا يشرع في فوترة الخدمات المقدمة إليهم إلا بعد الالتزام بالتكفل الطبي بهم”.

وأفادت الرسالة ذاتها بأنه “يتعين عدم ترك الحالات المستعجلة تائهة بين المصالح وقاعات العلاج بشكل لا يراعي أهمية عامل الوقت المطلوب في التعامل مع هذه الحالات”، وهو الامر الذي كانت تكاله المثير من الانتقادات من قبل المواطنين والجمعيات الحقوقية.

وزادت الرسالة مبينة أنه يتعين استبعاد “الحالات التي لا تستدعي تدخلا طبيا عاجلا وإحالتها على القبول العادي، ولا يمكن التكفل بشكل مباشر بهذه الحالات إلا إذا كان وقت مهنيي المستعجلات يسمح بذلك، وبعد الأداءى المسبق للمصاريف المتعلقة بالتكفل، وذلك إعمالا بالمادة 42 من النظام الداخلي للمستشفيات”.

واعتبرت الوزارة أن من شأن تطبيق الشرطين المذكورين أعلاه، “احترام الغاية التي أحدثت من أجلها المستعجلات، والتخفيف من حدة الاكتظاظ وتفادي وقت مهنيي المستعجلات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى