الحكومة المغربية توقع شراكة مع 11 جمعية لمكافحة تشغيل الأطفال

وقعت الحكومة المغربية اليوم الجمعة، 19 اتفاقية شراكة مع جمعيات تعمل في مجال محاربة تشغيل الأطفال (11 جمعية) وحماية حقوق المرأة في العمل (8 جمعيات)، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة في محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة في العمل.

وشدد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، على الدور الريادي الذي تقوم به جمعيات المجتمع المدني من أجل محاربة كل أشكال تشغيل الأطفال وكذا حماية حقوق المرأة في فضاءات العمل.

وأكد العثماني في كلمة بالمناسبة، على أن دور المجتمع المدني يبقى “محوريا لأنه يسهم في مكافحة مثل هذه الظواهر في العمق، وعلى أرض الواقع، بحكم قرب الجمعيات من مختلف فئات المجتمع”.

وأبدى رئيس الحكومة انزعاجه من ظاهرة تشغيل الأطفال، حيث دعا الجمعيات إلى التعبئة “الكبيرة لمكافحة الظاهرة وحماية الأطفال من التشغيل ومن الأعمال الخطيرة وكذا من التشغيل في البيوت”، مشيرا إلى أن قانون العمال المنزليين أولته الحكومة عناية خاصة، لما له من إيجابيات للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال.

واعتبر رئيس الحكومة أن “المجتمع المدني يمكنه القيام بمجهودات لانتشال الأطفال من فضاءات العمل، كما يمكنه القيام بحملات تحسيسية تروم تحسين ظروف عمل المرأة وتقوية قدراتها”.

وبشأن حماية حقوق المرأة في العمل، أوضح العثماني أنه برغم الجهود التي بذلت من أجله “ما زال الوصول إلى المساواة وتحقيقها في مجال العمل، يعرف نقصا وما زال تحسين ظروف العمل يطرح عوائق”.

وأكد رئيس الحكومة أن الاتفاقية الموقعة مع وزارة الشغل تسعى إلى ترسيخ “ثقافة المساواة المهنية داخل المقاولة وتمكين النساء من التوفيق بين كافة مهامهن ومسؤولياتهن”، مطالبا بضرورة تعزيز “مشاركة فعالة وفاعلة للمرأة، بما يضمن لها التمكين المنشود، ويوفر لها الظروف المساعدة لتتقدم في عملها المهني، ولتشعر بالارتياح في حياتها الخاصة والأسرية”، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى