وكالة الأنباء المغربية تكرم مديرها الأسبق الراحل عبد الجليل فنجيرو

تحتفي وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الثلاثاء المقبل، بمديرها العام الأسبق، الراحل عبد الجليل فنجيرو، ضمن برمجة خاصة بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسها.

ويشكل هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن سلسلة الملتقيات التيتنظمها الوكالة بهذه المناسبة، فرصة لاستحضار الدور المهم الذي اضطلع به الراحل عبد الجليل فنجيرو، خلال توليه منصب المدير العام للوكالة طيلة الفترة الممتدة من 1974 إلى 1999، في جعل الوكالة مؤسسة تحتل موقعا مركزيا في المشهد الإعلامي الوطني.

ويساهم في تنشيط هذا الملتقى، الذي ينظم حول موضوع “عبد الجليل فنجيرو .. ملحمة إعلامية”، علي بنستيتو، وإدريس أبو الشمائل، ونور الدين عامر، صحفيون سابقون بوكالة المغرب العربي للأنباء، حيث سيسلطون الضوء على جانب من شخصية الراحل، باعتباره قامة إعلامية وطنية.

وعرف الراحل فنجيرو طيلة مساره المهني بحسه العالي للمسؤولية والصرامة والاحترام الدقيق لأخلاقيات المهنة، إضافة إلى إسهامه المهني الذي لم يقتصر فقط على صحافة الوكالة، بل طبع ببصمته الخاصة المشهد الإعلامي المغربي.

واعتبر الراحل، وهو من مواليد مدينة الرباط سنة 1938، مرجعا حيا للصحافة الوطنية، ارتبط اسمه بالخصوص بوكالة المغرب العربي للأنباء، التي شغل منصب مديرها العام طيلة الفترة الممتدة من 1974 إلى 1999، ليعين بعد ذلك سفيرا للمغرب في لبنان.

ساهم فنجيرو بحيوية في تأسيس وكالة الأنباء الإفريقية (بانا) سنة 1979، والوكالة الإسلامية الدولية للأنباء سنة 1970 وتجمع وكالات أنباء بلدان عدم الانحياز (ناناب) سنة 1975 واتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) سنة 1974 وتجمع وكالات أنباء بلدان اتحاد المغرب العربي سنة 1989، وكذا في إحداث تحالف وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط أمان سنة 1992.

تولى سنتي 1995 و 1996 رئاسة تحالف وكالات الأنباء المتوسطية (أمان) التي تضم وكالات أنباء الدول الأوروبية والعربية بحوض المتوسط.

توفي بالرباط السنة الماضية عن سن تناهز 80 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى