انطلاق الأسبوع التجاري المغربي بموريتانيا

السفير المغربي: نطمح لبناء شراكة قوية مع موريتانيا

شهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط، اليوم الإثنين، افتتاح فعاليات الأسبوع التجاري المغربي، الذي يروم التعريف بالصناعة المغربية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وذلك بحضرور رجال أعمال مغاربة لتوقيع اتفاقيات تعاون مع رجال أعمال موريتانيين.

وقال حميد شبار، سفير المغرب بنواكشوط، إن الاحتفال بالموروث المادي واللامادي، يأتي بعد سنة من تنظيم أول منتدى اقتصادي، وبعد مشاركة موريتانيا كضيف شرف في موسم طنطان ومشاركة المغرب في مهرجان شنقيط للمدن القديمة التي لاقت إعجابا كبيراً.

وأكد شبار في كلمة بمناسبة افتتاح الأسبوع التجاري المغربي بموريتانيا، استعداد المملكة المغربية للعمل مع الأشقاء الموريتانيين لتعزيز العلاقات الثنائية”، مشددا على أن بلاده تطمح لبناء شراكة وصفها ب”القوية”، نافيا أن تكون الرباط ترغب في بناء “علاقات تقليدية مع موريتانيا فقط”.

وأوضح السفير المغربي بنواكشوط، أن برنامج الأسبوع التجاري المغربي، يتضمن فقرات متنوعة، وسيتم فيه إبرام عدة اتفاقيات بين الفاعلين الاقتصاديين، مبرزا أمام عدد من الموريتانيين “نتقاسم موروثا ثقافيا وصناعيا مشتركا مع موريتانيا، وارتأينا أن نشارك هذه التجربة معكم”.

من جهته، قال سيد أحمد ولد أحمد، وزير التجارة والصناعة والسياحة الموريتاني، إن الأسبوع التجاري المغربي في موريتانيا يكتسي “أهمية خاصة لتشجيع المبادلات بين البلدين”، مؤكدا أنه سيعزز العلاقات التجارية بين البلدين.

وأشار ولد أحمد إلى أن هذا الأسبوع سيعرف تنظيم أنشطة ثقافية وفنية على الهامش، معتبرا أن احتضان نواكشوط لهذا الأسبوع يعكس “العلاقات المتميزة بين البلدين”، وفق تعبيره.

أما سعيد الجوهري، مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، فأوضح بدوره أن البرنامج العام للأسبوع التجاري يتضمن عدة أنشطة واجتماعات بين الفاعلين الحكوميين وجولة استكشافية في المعرض، للتعرف على المنتجات التي تزخر بها المملكة المغربية، كما يشمل فضاءات وسهرات موسيقية.

من جانبه، أكد أحمد بابه ولد اعليه، رئيس غرفة التجارة والصناعة الموريتانيةد أن الأسبوع التجاري المغربي يمثل حدثا “اقتصاديا هاما لتعزيز التبادل لأهمية السوق الموريتاني، مشيرا إلى مستوى المشاركة الواسعة من طرف المغرب في هذا الأسبوع.

وجدد ولد اعليه حرص موريتانيا على تعزيز التبادل التجاري مع المغرب، مذكرا باتفاقيات التعاون والشراكة التي وقعها البلدان، فضلا عن تشكيل لجنة مشتركة بينهما.

من جهته، أفاد زين العابدين والشيخ أحمد، رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين، أن تنظيم هذا الأسبوع يمثل “خطوة هامة لتعزيز الشراكة ومناسبة لتعزيز التعاون بين البلدين”، معتبرا أنه يدخل ضمن “التكامل الاقتصادي بين المغرب وموريتانيا”.

وقال والشيخ أحمد إن اتحاد أرباب العمل الموريتانيين عمل على تعزيز فضاءات التشاور بين رجال الأعمال وساهم في تعزيز التعاون المشترك، مؤكدا أن هذا الأسبوع سيوفر فرصة للاطلاع على المنتجات المغربية وسيتم خلاله عقد عدة اتفاقيات بين شركات البلدين.

نشر باتفاق مع موقع “صحراء ميديا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى