المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تطلق مبادرة لدعم المقاولات المغربيات

أطلقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، الأربعاء، مبادرة تهدف إلى دعم النساء المقاولات في المغرب، ستنفذ بشكل مشترك من قِبل مركز التجارة الدولية ومكتب إنعاش التجارة بكندا بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي المغربية.

وأكدت المؤسسة في بيان لها اطلعت “صحراء ميديا المغرب” على نسخة منه، أن المبادرة تحظى بدعم شركاء محليين ومنظمات للدعم منها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، والفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، وفيدرالية صناعات المعلبات والمنتجات الفلاحية بالمغرب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المبادرة تحظى بدعم من البنك الإسلامي للتنمية (شعبة التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب).

وأبرز أنه في أفق التوسع المتوقع في يناير 2020 وعلى مدى 24 شهرا، ستركز مبادرة “شي ترادز موروكو” على المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلكها أو تديرها نساء في قطاع الأغذية المصنعة، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى تصنيفه كقطاع صناعي ثان في البلاد بحوالي 30 في المائة من إجمالي الإنتاج الصناعي، يبقى قطاع الصناعة الغذائية قطاعا حيويا بالنسبة للاقتصاد المغربي.

وقال هاني سالم سنبل، المدير العام للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن هذه المبادرة ستسمح برصد وسائل وآليات لتعزيز قدرات المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تملكها نساء في المغرب وخلق علاقات تجارية مع المشترين المحتملين في كندا وأوروبا.

وأضاف سنبل أن المبادرة ستساهم في خلق مناخ أعمال مناسب من شأنه تحسين قدرة التصدير للمقاولات المملوكة للنساء في المغرب، وتسهيل مطابقتها لمتطلبات السوق، وبالتالي دمج هؤلاء النساء المقاولات في سلاسل القيمة العالمية لقطاع الصناعة الغذائية.

من جانبها، قالت أرانشا غونزاليز، المديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية، إن المركز والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة يتقاسمان نفس الرؤية في ما يتعلق بأهمية إدماج المرأة في الاقتصاد من أجل التنمية العالمية، مبرزة أهمية المبادرة ودورها في خلق المزيد من فرص الشغل للمرأة المغربية وتشجيع النمو الاقتصادي.

يذكر أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التي تعد عضوا بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تم إحداثها بهدف النهوض بالتجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وقدمت منذ عام 2008، أكثر من 45 مليار دولار لتمويل التجارة للدول الأعضاء في المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى