العثماني: الدولة لن ترفع يدها عن التعليم العمومي

جدد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، نفيه القاطع للأنباء التي تتحدث عن رفع الدولة يدها عن التعليم العمومي، معتبرا ذلك مجرد “إشاعات”. وقال العثماني إن الدولة “لن ترفع يدها ودعمها عن التعليم العمومي بكل مستوياته”.

جاء ذلك في كلمة ألقاء رئيس الحكومة في افتتاح ندوة وطنية حول القطاع الخاص والقانون الإطار 17-51 المتعلق بالتربية والتكوين، اليوم السبت، بمدينة أكادير ( وسط المغرب).

وقال العثماني إن الحكومة “تواصل دعم التعليم العمومي، ورفعت الميزانية المخصصة له بين 2017 و2020 بنسبة 32 بالمائة، وهو رقم غير مسبوق”، مؤكدا أن هذا الأمر يبين عمليا بأن الدولة “منخرطة في رفع الميزانية والاعتمادات المخصصة للتعليم العمومي والبرامج الداعمة”.

وأشار العثماني إلى أن التربية والتكوين من أولى الأولويات بالنسبة لحكومته، ودعا جميع المتدخلين والفاعلين المعنيين بالمجال إلى “التعاون والتكامل”، معتبرا أن الدولة مطالبة بأت تكون “مواكبة وداعمة مساندة للقطاع الخاص من أجل قيامه بدوره كاملا في إطار تعاقدي متكامل وشامل”.

كما شدد رئيس الحكومة على أهمية مراعاة التوازن بين التعليم العام والخاص، موضحا أن الأخير يشغل دورا مهما في “التعميم الشامل للتعليم، والحرص على رفع الجودة، ورفع مستوى ومكانة المدرسة الوطنية، عامها وخاصها، لمواجهة التحديات الوطنية”.

واعتبر العثماني أن توفير تعليم “ذي جودة وتكوين في المستوى يؤهل شباب الغد ليكونوا من جهة مواطنين صالحين، ومن جهة أخرى قادرين على العمل وتوفير العيش الكريم، هو المدخل الأسلس والرئيس لأي تقدم ونهضة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى