توقيع اتفاقية شراكة بين منصة “خريجي المغرب” ووكالة الطاقة المستدامة

بمناسبة اختتام قمة طلبة وشباب أفريقيا

نادية عماري

جرى توقيع اتفاقية شراكة تجمع بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمنصة الرقمية Morocco- Alumni”خريجو المغرب”، يوم الأحد بالرباط، وذلك على هامش اختتام فعاليات الدورة الثامنة لقمة طلبة وشباب أفريقيا، التي نظمها اتحاد طلبة عموم أفريقيا، من 20 إلى 23 ديسمبر الحالي، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وتهدف الاتفاقية التي قام بتوقيعها كل من السفير محمد مثقال مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ومصطفى الباكوري، الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، إلى إنشاء فضاء تواصلي بين الطلبة والخريجين الأجانب، يعمل على تنمية مهاراتهم ودعم مسارهم المهني بشكل فعال، من خلال تسهيل تواصلهم مع شركات ومقاولات تمكن من إدماجهم في سوق العمل.

وتعمل على تسهيل عملية التواصل بين الطلبة الذين يتابعوندراستهم بالمغرب في إطار تعاون جنوب-جنوب مع بلدانهم، والمساهمة في تنمية مهاراتهم من خلال توفير محتوى رقمي غني ومفيد.

وتساهم الوكالة المغربية للطاقة المستدامة في النهوض بالموارد البشرية خدمة للدول الأفريقية، باعتبارها شريكا مؤسسا للمنصة الرقمية.

وسيتم فتح هذه المنصة قريبا للطلبة والخريجين الأجانب في التعليم العالي الخاص بالمملكة، وجميع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ومختلف الأفراد الراغبين في الانخراط بشكل فعال في تنمية أفريقيا وتطويرها.

ويبلغ عدد الخريجين الأجانب من مؤسسات جامعية ومعاهد عليا ومؤسسات التكوين بالمغرب 35 ألفا منهم 23 ألفا من 47 بلدا أفريقيا، يجسدون الشراكة القوية التي تجمع المغرب ببلدان القارة منذ سنة 1999.

ويصل عدد الطلبة الأجانب الذين يتابعون دراساتهم حاليا في المملكة إلى 14 ألف طالب، منهم 12 ألفا يمثلون 47 بلدا أفريقيا.

وتشكل قمة طلبة وشباب أفريقيا لقاء سنويا كبيرا يجمع الآلاف من الطلبة الأفارقة لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه الشباب الأفريقي.

وشهدت الدورة الحالية للقمة مشاركة أكثر من ألف مشارك منضمنهم طلبة ومسؤولو جمعيات طلابية أفريقية وخريجو جامعات وأطر ومسؤولون رفيعو المستوى من بينهم عدة وزراء وسفراء ينتمون لـ 52 دولة أفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى