أمكراز: التشغيل من بين الإشكالات الكبرى بالمغرب

نادية عماري

قال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني بالمغرب، إن تشغيل فئة الشباب يعد من بين الإشكالات الكبرى في بلاده، مشيرا إلى أنه يعد أولوية وطنية بالنسبة للحكومة من أجل الانكباب على معالجتها.

وأوضح أمكراز في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى في البرلمان)، مساء الإثنين، أن المشغل الرئيسي اليوم يتمثل في القطاع الخاص، مما يتطلب ضرورة توجيه الشباب لإنشاء المقاولات الذاتية.

وحول الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة من أجل إدماج الشباب في سوق العمل، أشار المسؤول الحكومي إلى إجراءات كثيرة، منها برامج اعتمدتها للتقليص من نسبة البطالة ومساعدة الشباب على الولوج لمناصب عمل.

وزاد قائلا: “هناك برنامج “إدماج” الذي بلغ عدد المستفيدين منه 271471 سنة 2019، وبرنامج “تحفيز” الذي شمل أكثر من 15 ألف شخص من حاملي الشهادات العليا تم تأهيلهم للولوج لسوق الشغل، منهم أكثر من 12 مستفيدا عن طريق التكوين التعاقدي، فضلا عن برنامج لدعم الطاقات الواعدة ودعم التشغيل الذاتي الذي حقق نتائج مهمة، همت مواكبة 8731 مستفيدا مع إحداث أزيد من 4000 مقاولة صغيرة”.

وبشأن الاقتطاع الضريبي من أجور المتقاعدين، قال أمكراز: “ما يقارب 60 بالمائة من المغاربة معفون من الضرائب، فالمغرب يعفي الاقتطاع من المعاش إلى حدود 6000 درهم، لا أقول إن وضعية المتقاعدين في البلاد جيدة، بل وجب الانتباه لهم ولغيرهم من الفئات الأخرى”.

واعتبر أن النظام الخاص بالتعويض عن فقدان العمل مطلب تاريخي للأجراء في البلاد، تمت الاستجابة له من طرف الحكومة، على الرغم من تسجيل بعض الشروط التي تقلص عدد المستفيدين.

وكشف أن الدعم المالي الذي تم صرفه للمستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ 753 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى