الوافي: نحرص ألا يكون القاصرون المغاربة بأوروبا موضوع ريع اجتماعي

نادية عماري

قالت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج، إن الحكومة تحرص على ألا يكون القاصرون المغاربة بأوروبا موضوع ريع اجتماعي وإعلامي لبعض الجهات في دولها.

وأوضحت الوافي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، مساء الثلاثاء، أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بوضعية القاصرين في دول أوروبا، حرصا منها على حماية حقوق هذه الفئة من المواطنين، عن طريق العمل الثنائي المؤطر باتفاقية لاهاي ومقررات قضائية، صادرة عن السلطات القضائية المختصة.

وقالت المسؤولة الحكومية: “من أولى أولوياتنا العمل على حل إشكالية القاصرين المغاربة، وهو ما نقوم به من خلال لجنة مشتركة مع دول الاستقبال في فرنسا وإسبانيا للتنسيق ومتابعة هذا الملف”.

وحول التعقيدات التي تطرحها مسألة ترحيلهم للمغرب، قالت الوافي إن بلادها تشتغل على كل الملفات الخاصة بهذا الشأن والتي تستوفي الشروط اللازمة.

وقالت الوافي: “بما أنهم قاصرون فلا أحد يمكنه التدخل إلا وفق مقرر قضائي، عموما نحن صارمون في تحديد المسؤوليات، بوجود مسطرة دولية واضحة فيما يخص تحديد الهوية، والحكومة تتحمل بدورها المسؤولية في إطار أولويات مؤطرة بالقانون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى