المغرب: توقيف 8 أشخاص يشتبه في صلتهم بشبكة للهجرة والاتجار بالبشر

أوقفت السلطات الأمنية المغربية ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، كما تم ضبط مرشح للهجرة غير المشروعة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء.

جاء ذلك في بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، نشرته وكالة الأنباء المغربية، الليلة الماضية.

وأفاد البيان أن عملية الإيقاف تدخل في إطار المجهودات المبذولة لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير المشروعة، وجرت بناء على استغلال “جيد لمعلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبعد عمليات للتتبع والمراقبة”.

وأوضح المصدر ذاته أن عمليات التفتيش التي أجريت بمقرات سكن المشتبه فيهم أسفرت عن حجز “بطائق للإقامة بدول أجنبية، وتأشيرات مزورة، ومجموعة من جوازات سفر لأشخاص مرشحين للهجرة غير المشروعة، علاوة على معدات إلكترونية وهواتف نقالة وأختام وثلاثة سيارات”.

وأكد البيان أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية (الاعتقال الاحتياطي) على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المساهمين والمشاركين الضالعين في هذه القضية، وتحديد امتدادات هذه الشبكة الإجرامية سواء داخل المغرب أو خارجه، بالإضافة إلى رصد ارتباطاتها المحتملة بشبكات إجرامية أخرى بغية تفكيكها وتجفيف منابع دعمها.

كما أشار البيان إلى أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية يأتي في سياق العمليات الأمنية الرامية لمكافحة الجريمة المنظمة، لاسيما الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، والتصدي لهذه الآفة الخطيرة وانعكاساتها السلبية على استتباب الأمن والاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى