تتويج كتاب مغاربة بنصف جوائز”ابن بطوطة لأدب الرحلة

تسليمها يقام في حفل على هامش معرض الدار البيضاءالدولي للكتاب

توج أربعة كتاب وباحثين مغاربة بجوائز”ابن بطوطة لأدب الرحلة” في نسختها الثامنة عشرة، التي تعنى بالأدب الجغرافي.

وأفاد المركز العربي للأدب الجغرافي ارتياد الآفاق، في بيان صحفي، بتتويج الكاتب والروائي المغربي أحمد المديني في صنف الرحلة المعاصرة “سندباد الجديد”، عن كتابه “مغربي فيفلسطين.. أشواق الرحلة المغربية”.

فيما عادت الجائزة في صنف الدراسات إلى ثلاثة باحثين مغاربةهم زهير سوكاح عن كتابه “تمثلات الشرق في السرد الرحليالألماني” وايوب بن مسعود عن مؤلفه “ تداخل الأجناس في أدب الرحلة ” ومحمد حاتمي عن كتابه “ المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية ”.

وفي صنف “النصوص الرحلية المحققة”، فاز بها مناصفة كل من الباحث المصري محمد فتحي الأعصر، عن كتابه “النحلةالنصرية في الرحلة المصرية، لمصطفى البكري الصديقي”، والباحث التونسي محمد الزاهي، عن كتابه “رحلة محمد أفنديإلى فرنسا”، المعروف بـ”يكرمي سيكيز، من أصل 53 مخطوطا مقدما.

وقال مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي، الشاعر السوري، نوري الجراح، إن الباحثين المغاربة بصموا على حضور بارز هذا العام، حيث كان لهم موقع الصدارة في التتويج بالجوائز.

وأشار في تصريح صحفي إلى مواصلة الجائزة الكشف عن الجديد في باب اليوميات والرحلة المعاصرة، لتضيف النصوص الفائزة مغامرين جددا إلى كوكبة الرحالة المعاصرين.

وأفاد أن الدورة الحالية تميزت باتساع المشاركات في حقل دراسات أدب الرحلة، عكس سابقتها، حيث حجبت جائزة الدراسات لعدم كفاءة النصوص المشاركة.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة كلا من الناقد السوري خلدون الشمعة والكاتب والمترجم المغربي عبد النبي ذاكر والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو، والباحث الفلسطيني أحمد برقاوي والكاتب السوري مفيد نجم والناقد المسرحي العراقيعواد علي.

ومن المرتقب تنظيم احتفالية لتسليم الجوائز للفائزين بها في فبراير المقبل على هامش معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب والنشر .

وسيشهد الحفل تنظيم ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، بمشاركة المتوجين بالجائزة وأعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب نخبة من الدارسين والباحثين العرب.

الجدير بالذكر أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي انطلقت مطلع سنة 2003، تنظم برعاية الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشاريع الفكرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى