وفاة الصحافي مصطفى العلوي الذي عاصر ثلاثة ملوك في المغرب

توفي صباح اليوم السبت، بالرباط، الصحافي المخضرم مصطفى العلوي، ناشر صحيفة “الأسبوع الصحفي” عن سن يناهز 83 سنة، بعد وعكة صحية ألمت به في الأيام الماضية.

ويلقب الراحل الذي اشتهر بعموده “الحقيقة الضائعة” ب”قيدوم الصحافيين المغاربة”، حيث عاصر ثلاثة ملوك، هما الراحلان محمد الخامس والحسن الثاني، كما عاش 20 سنة من حكم العاهل الملك محمد السادس قبل أن يخطفه الموت.

ويمثل العلوي، الذي أمضى أكثر من نصف قرن في مهنة الصحافة، أحد أبرز أسماء الصحافة المغربية وأحد المؤرخين الذين عايشوا أهم الأحداث والتطورات التي شهدتها المملكة في مرحلة الاستعمار وبعد الاستقلال، التي تميزت بالحدة والتوتر.

ورأى الصحافي الراحل النور بمدينة فاس في 28 ديسمبر قبل 83 سنة، وبالضبط في سنة 1936، وتوفي في 28 ديسمبر 2019، حيث شاءت الأقدار أن يكون يوم ولادته هو نفسه يوم وفاته.

وانتقل العلوي من فاس إلى الرباط التي نال فيها شهادة الباكالوريا، وتابع دراسته العليا في المدرسة المغربية للإدارة سابقا، وبدأ مسيرته في الوظيفة العمومية موظفا في مكتب الضبط التابع لوزارة التربية الوطنية، قبل أن يلج عالم الصحافة بتوجيه من أستاذه أحمد لخضر، الذي لمس ميولاته الإعلامية وشجعه على خوضها.

وساهمت الدورات التدريبية الاحترافية التي خاضها العلوي في عدد من الصحف الفرنسية الكبيرة مثل “لوموند” و”لوفيغارو” في صقل موهبته، قبل أن يعود للمغرب ويخوض عددا من التجارب الإعلامية كان آخرها “الأسبوع الصحفي”.

وكان الصحافي الراحل أحد الصحافيين المؤسسين للنقابة الوطنية للصحافة المغربية سنة 1963، وشغل منصب أمين المال للمكتب المسير لها بعد التأسيس.

وصدر للراحل كتاب بعنوان: “الأغلبية الصامتة في المغرب” سنة 1970، ثم “مذكرات صحافي وثلاثة ملوك” التي نشرها في 2011 ، ووثقت لمساره الطويل وعلاقاته مع الشخصيات والأحداث التي طبعت تاريخ المغرب، قبل أن ينشر في سنة 2015 كتاب “الحسن الثاني الملك المظلوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى