المهدي قطبي رئيسا شرفيا لمهرجان تطوان السينمائي

أعلنت مؤسسة مهرجان تطوان (شمال) لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط عن اقتراح اسم الفنان التشكيلي المغربي المهدي قطبي رئيسا شرفيا للمهرجان، الذي تنطلق فعالياته من 21 إلى 28 مارس المقبل.

واعتبر المهرجان في بيان تلقى “صحراء ميديا المغرب” أن اختيار قطبي لم يكن اعتباطيا، لكون الفن التشكيلي رافق هذه التظاهرة الفنية منذ دورتها الأولى سنة 1985، في شخصمندوبها الفني عبد الكريم الوزاني.

وأوضح أن رئاسة قطبي للمهرجان ستمنحه مزيدا من الإشعاع والتميز وتفتح أمامه آفاقا رحبة تعد بالكثير من العطاء والإبداع.

وأشار المصدر ذاته إلى كونه مبدعا وازنا تشده إلى هذه التظاهرة الثقافية روابط وثيقة منذ نشأتها، لتمنحها بعدا تشكيليا يميزها عن غيرها من المناسبات التي تحتفي بالفن والإبداع.

وقال إن قطبي هو أحد أعلام الفن البارزين في المغرب وحوض المتوسط، من خلال أعماله المعروضة في أكبر متاحف العالم، فضلا عن كونه صديقا لجميع السينمائيين المتوسطيين وكبار الكتاب والشعراء، أمثال أوكتافيو باث والطاهر بنجلون وميشيل تورنيي ومحمد شكري.

الجدير بالذكر أن قطبي نال عددا من الأوسمة الكبرى، في مقدمتها وسام الاستحقاق والاستحقاق الوطني من درجة فارس بفرنسا ووسام السعفات الأكاديمية ووسام جوقة الشرف للجمهورية الفرنسية من درجة قائد ووسام الاستحقاق المدني بإسبانيا ووسام العرش بالمغرب ووسام الاستحقاق من درجة قائد بهنغاريا، مما جعل منه أحد أبرز سفراء الثقافة المغربية والعربية في أوروبا وفاعلا أساسيا على مستوى الحوار الفني والإنساني بين الضفتين.

وتشمل الدورة السادسة والعشرين للمهرجان تنظيم سلسلة من العروض السينمائية والفعاليات الفنية والتكريمات والندوات والورشات، إضافة إلى لقاءات عديدة حول الفن السابع وصناع الفرجة السينمائية مع اعتماد برنامج خاص بالأطفال والشباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى