العثماني: بلادنا “محسودة” على نجاحها في قطاع صناعة السيارات

قال إنها تنتج سيارة في كل دقيقة ونصف دقيقة

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن بلاده أصبحت “محسودة” من قبل عدد من الدول حتى الحليفة منها، على النجاحات التي حققتها في مجال صناعة السيارات، مشددا على أن المغرب أصبح يمثل رقما صعبا في صناعة السيارات عبر العالم.

وأضاف العثماني في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان)، ردا على سؤال حول “الاستراتيجيات القطاعية في مجال التصنيع”، اليوم الاثنين، أن المملكة أصبحت تنتج سيارة في ظرف كل دقيقة ونصف دقيقة.

وأوضح العثماني بأن قطاع صناعة السيارات من “أهم أقطاب مخطط التسريع الصناعي”، معتبرا أنه مكن المغرب من التموقع ك”قطب صناعي جهوي في مجال صناعة السيارات وأجزائها”.

وشدد رئيس الحكومة على أن المملكة أنتجت في سنة 2018 أزيد من 420 ألف سيارة ، مقابل 376 ألف سيارة سنة 2017، وهو الرقم الذي جعل البلاد تصبح أكبر منتج للسيارات بإفريقيا.

وأشار العثماني إلى أن قطاع صناعة السيارات حقق رقم معاملات مخصص للتصدير بلغ “72 مليار درهم في عام 2018، مقابل 40 مليار درهم في عام 2014″، كما مكن من إحداث حوالي 117 ألف وظيفة مباشرة إضافية ما بين عامي 2014 و2018، مبرزا أن هذا الرقم تجاوز الهدف المحدد له في 90 ألف منصب شغل في أفق سنة 2020 يكما حددها مخطط التسريع الصناعي.

وشدد العثماني على أن الحكومة وفت بأغلب التزاماتها في البرنامج الحكومي والرامية لإرساء نسيج اقتصادي قوي وجعله قاطرة للتنمية الاقتصادية وتحسين إسهامه في الناتج الداخلي الخام، لافتا إلى إقبال المستثمرين الدوليين، لاسيما الشركات الصناعية الكبرى، على بلادنا بفضل توفر المغرب على موارد بشرية متميزة، ومناخ أعمال مناسب، وبنيات تحتية ولوجستية متطورة مكنته من احتلال الصدارة على المستويين الإفريقي والجهوي.

وبخصوص قطاع الطيران، سجل رئيس الحكومة بأنه أحدث 17 ألفا و500 منصب شغل سنة 2019، وجذب 142 استثمارا، إضافة إلى التوقيع على عشر اتفاقيات استثمار سنة 2019 في إطار تتبع منظومة بوينغ، واتفاقيتان في طور التوقيع.

وأضاف العثماني أنه في إطار مواكبة التطور المهم الذي يشهده قطاع صناعة الطيران على المستوى العالمي، فقد تم التوقيع على عقود نجاعة الأداء الخاصة بمنظومات صناعية تهم “تركيب هياكل الطائرات” و”الأسلاك الكهربائية “و”صيانة ومراجعة الطائرات” و”التصميم الهندسي”، التي مكنت من هيكلة وتطوير قطاع الطيران، والرفع من مستوى نموه.

وأفاد العثماني بأن القطاع حقق مجموعة من الإنجازات التي مكنت من تعزيز موقع المغرب في سلسلة القيمة العالمية لصناعات الطيران، حيث تمكن القطاع خلال الخمس سنوات الأخيرة من تحقيق نمو سنوي مهم بنسبة 20 % على مستوى رقم المعاملات، بقيمة تجاوزت 19,8 مليار درهم سنة 2019، مقابل 14,7 مليار درهم سنة 2018، و11,6 مليار درهم سنة 2017.

ودعا العثماني نواب المعارضة إلى التحلي بالإنصاف والمسؤولية، مؤكدا أن المغرب يسير بخطى حثيثة من أجل دخول نادي الدول الصاعدة، التي قال إنه وضع قدمه الأولى فيها، مشددا على أهمية تطوير المخطط والعمل على مزيد من التطوير والاستثمار في القطاع الصناعي الذي عده رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى