“العدالة والتنمية” يعبر عن “قلقه” من “منع” السلطات لبعض أنشطته

أعربت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي قائد الائتلاف الحكومي بالبلاد، عن قلقها من قرار وزارة الداخلية منع أنشطة الحزب في بعض المدن.

وقال سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تصريح نشره الموقع الرسمي لحزبه، عقب اجتماع أمانته العامة الليلة الماضية، إن “الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عبرت عن انشغالها وقلقها إزاء بعض القرارات التي تبقى محدودة ومعدودة لبعض رجال السلطة العمومية، التي لم تحترم مقتضيات القانون”.

وأكد العمراني أن هذه القرارات “كان فيها تضييق على بعض أنشطة الحزب”، معتبرا أن هذا “التضييق والمنع على قلته، يمس بجوهر أدوار الأحزاب السياسية في تأطير المواطنين وهذه وظيفة دستورية لا غبار عليها”، وذلك في انتقاد واضح لقرارات وزارة الداخبية.

واستنكرت الكتابة الجهوية لشبيبة حزب العدالة والتنمية منع سلطات مدينة الدار البيضاء، أنشطة تواصلية لها، كانت ستنظمها في إطار “دعوة الشباب خصوصا والمغاربة عموما إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية”، واعتبرت القرارات “جائرة وموسومة بالشطط في استعمال السلطة”.

وأشار الموقع الرسمي لحزب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى أن قرارات منع تنظيم الأنشطة التواصلية للحزب في إطار الحملة الجهوية الداعية إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، “تم بالرغم من سلوك الشبيبة لكل الاجراءات القانونية المعمول بها، فضلا عن أن هذا المنع تم دون تقديم أي قرار كتابي بالمنع أو إبداء أي سبب قانوني أو واقعي له”.

ويأتي هذا الموقف ليعيد إلى الواجهة علاقة الشد والجذب بين وزارة الداخلية وحزب العدالة والتنمية في السنوات السابقة، والتي كانت تتخذ زخما بسبب الرد الذي كان يعبر عنه الحزب بقيادة أمينه العام السابق، عبد الإله ابن كيران، من المنع الذي يطال أي نشاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى