الوافي: الكفاءات المغربية بالخارج هي السلاح الأول في مسار التنمية

نادية عماري

قالت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج، إن الكفاءات المغربية المقيمة في دول المهجر تمثل السلاح الأول لتحقيق مسار التنمية في البلاد، تزامنا مع إعطاء انطلاقة جديدة للجنة التي تسهر على بلورة نموذج تنموي جديد.

وأفادت الوافي في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية في البرلمان)، مساء الثلاثاء، باشتغال الوزارة وفق برنامج عملي يهم تعبئة مغاربة العالم وجعل انخراطهم قيمة كبرى فيما يتعلق بكل القطاعات الحيوية، وهو ما تتم بلورته بشكل فعلي من خلال المنصة الرقمية”مغربكم” التي سيتم الإعلان عن انطلاقها قريبا.

وزادت الوافي قائلة: “الهدف منها هو مواكبة المستثمرين منهم على المستوى الجهوي وربطهم بالأسواق الاستثمارية، تنزيلا للأوراش الكبرى المسطرة وفق سياسة اللاتمركز”.

واعتبرت أن هجرة الأدمغة تمثل ظاهرة عالمية تواجه العديد من البلدان منها المغرب، في سياق دولي يتسم بالعولمة وجذب الخبرات والكفاءات.

وقالت الوافي: “كل السياسات الحكومية المعمول بها في هذا الإطار من حوار اجتماعي وتطوير للتعليم وتأهيل البحث العلمي تنصب في مقاومة هذه الإشكالية وإيجاد حلول لها، لذلك نحن نحتاج لدراسة تشخيص من أجل ترشيد السياسات العمومية الجاذبة للكفاءات”.

وأشارت، في السياق ذاته، إلى عمل الوزارة على برنامج لإدماج الكفاءات المغربية على المستوى القطاعي إضافة إلى إحداث شبكات لها تشمل العديد من المجالات بشراكة مع القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى