بايتاس: الحكومة قامت بإجراءات لدعم القدرة الشرائية للمغاربة

قال إن إمكانيات الاستثمار في مجال الرقمنة واعدة

ذكر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأخيرة قامت بإجراءات عديدة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة.

وأضاف بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية، أعقبت اجتماع المجلس الحكومي،:” أن نرفع صندوق المقاصة من 16 إلى 32 مليار درهم، هو رقم كبير جدا، وأيضا دعم قطاع النقل ب3.5 مليار درهم فضلا عم إجراءات تهم الفلاحة والسياحة ومبادرات كانت موضوع إشادة من منظمات دولية منها البنك الدولي”.

واعتبر بايتاس أن الأمر هو مؤشر يصب في مصلحة البلاد على مستوى التنقيط ويمنح إمكانيات لجلب استثمارات من عدد من الدول.

وأفاد بايتاس أن الحكومة تحاورت مع قطاعي التعليم والصحة لإصلاحهما ولم تقرن موضوع الرفع من الأجور والتعويضات بالإصلاح، بل كانت الاستجابة فورية لعدد من ملفات الحوار الاجتماعي، لافتا إلى أنالنظام الأساسي الموحد سيجيب عن أسئلة تهم الانتقال وعدد من الملفات.

وقال الوزير إن الحماية الاجتماعية تمكن عددا من المواطنين من التغطية الصحية وكلها إجراءات تهدف إلى حماية المغاربة من التقلبات التي تشهدها مجموعة من المواد، منها مواد مدعمة تستمر الحكومة في دعمها، منها غاز البوتان.

وتعليقا على احتجاجات المحامين على إقرار الضريبة من طرف وزارة العدل، شدد بايتاس أن هناك مجهودا كبيرا يبذل من جميع الأطراف للتوصل لحلول ملائمة للبلاد، معبرا عن إشادته بالتزامهم على أداء الضرائب وهو مؤشر إيجابي لروح المواطنة لدى جميع الفئات في المجتمع.

وحول تزايد حالات الإصابة بكورونا أخيرا، قال الوزير:”الوضعية الآن مستقرة ومريحة وليست مخيفة، نشهد تفاوتات لكن الحكومة درست الموضوع وكان به نقاش كبير، ونحن نتابع التوجه العام، وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات الملائمة لحماية المواطنين والاقتصاد الوطني سيتم اتخاذها”.

وبشأن تدافع عدد من النساء في إحدى المناطق القروية من أجل التسجيل في حقوق الفراولة بإسبانيا، اعتبر بايتاس أن البلاد انطلقت في ورش الرقمنة لكنه يحتاج لوقت، علما أن تمرين كوفيد 19 بين أن إمكانيات الاستثمار في المجال واعدة وكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى