المغرب واليابان يحددان خارطة طريق لتعزيز التعاون بينهما

شهد مقر وزارة الخارجية المغربية، اليوم الأربعاء، بالرباط، انعقاد اللجنة المختلطة الخامسة بين المملكة المغربية واليابان، بحضور محسن جزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، المكلف التعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وكيسوكي سوزوكي، وزير دولة في الخارجية اليابانية.

وتميزت أشغال اللجنة بالتوقيع على اتفاقيتي شراكة تهمان الازدواج الضريبي وتعزيز الاستثمارات بين البلدين، بما يضمن تقوية العلاقات الاقتصادية، في إطار الرفع من قيمة المبادلات التجارية والاستثمارية بين المغرب واليابان.

وعرفت اللجنة عقد لقاء بين وزيري البلدين شمل تناول العلاقات الثنائية بما فيها القضايا المرتبطة بالعلاقات الجيو – سياسية والسبل المتبعة من أجل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات التي تجمع بينهما في مستويات مختلفة.

وأكد الوزيران على ضرورة العمل على تنفيذ خطة عمل بأهداف مشتركة، بناء على خريطة طريق جديدة تتضمن أهداف ومشاريع ملموسة لرفع مستويات التعاون المغربي – الياباني إلى درجات أكبر.

ويأتي انعقاد اللجنة المختلطة الخامسة بين البلدين تتويجا للعلاقات الاستثنائية التي يسعيان للحفاظ عليها وتطويرها، في سياق علاقة الصداقة الوثيقة التي تجمع العائلة الملكية المغربية بالعائلة الإمبراطورية في اليابان، والتي تتجسد في مناسبات عديدة، منها زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس لطوكيو في نوفمبر 2005 بدعوة من امبراطور اليابان، فضلا عن تمثيل الأمير مولاي رشيد لملك المغرب، في حفل تنصيب الإمبراطور ناروهيتو، بالقصر الإمبراطوري بطوكيو.

الجدير بالذكر أن اليابان تعد الشريك الاقتصادي الأول للمملكة على مستوى القارة الآسيوية، حيث تمثل التجارة بين البلدين 5٪ من حجم التجارة بين المغرب وآسيا.

ويشهد حجم التجارة بين البلدين نموا إيجابيا في السنوات القليلة الماضية، بتسجيل نسبة ارتفاع الصادرات المغربية للسوق اليابانية بنسبة 10.5 ٪ في عام 2018، حيث بلغت 2.9 ملياردرهم في نفس العام، إضافة إلى وجود 71 شركة يابانية تنشطفي المغرب باشتغالها في مجالات مختلفة، وتشغل أكثر من 40 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى