حداد يصدر”ريادة الأعمال في زمن الثورة الصناعية الرابعة”

أصدر لحسن حداد، برلماني ووزير سابق، كتابا رقميا جديدا، بعنوان”ريادة الأعمال في زمن الثورة الصناعية الرابعة”، والذي ينشر في طبعته الأولى على تطبيق”أمازون”.

ويقدم الكتاب معلومات للقارئ حول قضايا التطور التكنولوجي في خضم الثورة الصناعية الرابعة، وكذا للباحث العربي المتخصص في علم التدبير وقضايا المقاولة والاقتصاد والصناعة.

ويقول حداد:”هذا الكتاب هو مساهمة متواضعة في إغناء المعرفة ببعض هذه القضايا وتأثيرها على إدارة الأعمال وتدبير المقاولات، على اعتبار أن معرفة الهوة الشاسعة بين صناعة الأمس واليوم والصناعة الممكنة للغد في ظل ثورة تكنولوجية عارمة، قد تكون أقوى وأعمق من سابقاتها، حيث أصبحت أولوية ملحة في جل الدول العربية إن هي أرادت أن تتدارك بعضا من تأخرها في ميادين التكنولوجيا في علاقتها مع إدارة الأعمال”.

وسبق لحداد أن أصدر كتابا قبل حوالي شهر باللغة الإنجليزية، تناول قضية التدبير في زمن الأفكار التي قلبت صناعات متعددة رأسا على عقب.

ويعتبر حداد أن كتابه الثاني يتناول قضايا تتعلق بوضعية المقاولة في ظل الثورة الصناعية الرابعة، والسيطرة المتنامية للرقمنة، وتحديات التدبير المقاولاتي الناجح في ظل هذه التطورات، وإشكالية التمويل والتحولات التي يعرفها الولوج إلى الموارد المالية في ظل التحول إلى الاقتصاد الأخضر والوعي بضرورة تدبير فعال للتحولات المناخية.

ويرى حداد أن التحولات التي يعرفها العالم على مستوى الصناعة والاقتصاد في خضم التغييرات التكنولوجية الكبرى فرضت واقعا جديدا يتمثل في رقمنة مهيمنة على جل أوجه الحياة الاقتصادية وتطورات تكنولوجية وهندسية، خصوصا على مستوى الدول الأكثر تصنيعا عبر العالم، حيث من المحتمل أن تهم هذه التحولات الدول الصاعدة والنامية وتؤثر بشكل مختلف على واقع واقتصاديات الدول الأقل تقدما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى