العثماني: قدرة بلادنا على امتصاص الاستهدافات الخارجية جنبتنا الكثير من المطبات

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة وأمين عام حزب العدالة والتنمية المغربي، أن بلاده عاشت سنة سياسية “غير عادية”، معتبرا أن القدرات الجماعية التي راكمتها المملكة “على امتصاص الاستهدافات الخارجية، وهو ما مكن المغرب من تجنب الكثير من المطبات والارتدادات”.

وقال العثماني في عرض سياسي قدمه أمام أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، اليوم السبت، بمدينة سلا المجاورة للرباط، أن المحيط االإقليمي والدولي للمغرب يشهد “تحولات متسارعة وعميقة لها آثار وانعكاسات على بادنا من دون شك وهو أمر طبيعي بالنظر للموقع الجيوسياسي لبلادنا”.

وأضاف العثماني “في هذا المحيط المضطرب، نثمن ما تنعم به بلادنا من استقرار سياسي ومؤسساتي مستند على اختيارات دستورية واضحة، ونثمن ما راكمت بلادنا من قدرات جماعية على امتصاص الاستهدافات الخارجية”.

وزاد موضحا أن هذه القدرات مكنت المغرب من تجنب “الكثير من المطبات والارتدادات ومكنته من أن يحفظ نموذجه السياسي المتفاعل والمتطور والذي فيه قدر عالٍ من الاستقرار والحكمة بقيادة جلالة الملك محمد السادس”.

وشدد العثماني على أن اختيارات بلاده وقراراتها تتم في إطار “ثوابت راسخة وحاكمة لسياساته الخارجية، تحفظ وتعزز استقلالية قراره الوطني وتصون سيادته الوطنية ووحدته الترابية”، معتبرا أن هذا الأمر ينبغي أن “يثمنه ويدعمه الفاعلون والمواطنون بما يعزز ويقوي ويحصن مناعة المغرب ويصون وحدته وتماسكه، خاصة أمام ما يشهده المحيط الخارجي من هزات سياسية واقتصادية واجتماعية، عمقتها الثورة الرقمية، وأمام اشتداد التنافس الدولي على مواقع نفوذ وتأثير متنوعة ومتعددة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى