بوشارب: “الصرامة” كفيلة بالقضاء على مدن الصفيح بالمغرب

نادية عماري

قالت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المغربية، إن نجاح برنامج مدن بلا صفيح الذي اعتمدته الحكومة من أجل القضاء على البناء العشوائي والحفاظ على جمالية المدن وتوفير سكن لائق للمواطنين رهن بتطبيق مبدإ الصرامة والمراقبة.

وأوضحت بوشارب، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، مساء الإثنين، أن الأمر يفرض إعادة النظر فيما يخص المقاربة المعتمدة وشروط الاستفادة والحصول على سكن.

وأشارت الوزيرة المغربية إلى توقيع أكثر من اتفاقية في هذا الشأن، إضافة إلى إحداث منصات للمراقبة سيتم تعميمها في العديد من المدن، تفاديا لانتشار الظاهرة في مناطق أخرى، مع وجود مواكبة اجتماعية للسكان المستهدفين.

وأفادت بوشارب أن برنامج القضاء على مدن الصفيح نجح شيئا ما، بحيث تم تجاوز الهدف المسطر له بارتفاع أعداد المستفيدين منه، بفضل العمل المشترك بتنسيق مع قطاعات مختلفة للحد من تنامي مدن الصفيح في البلاد، اعتمادا على مقاربة تشاركية، تراعي ضبط الآجال المحددة سلفا.

وأعلنت بوشارب أن عدد الأسر التي استفادت من البرنامج الوطني “مدن من دون صفيح” بلغ 288 ألفا و419 إلى حدود متم شهر سبتمبر الماضي.

واعتبرت بوشارب أن البناء في العالم القروي هو أولوية من ضمن أولويات أخرى نشتغل عليها، بحيث لا يمكن القول باعتماد تنمية مندمجة من دون مراعاة إشكالية البناء والعقار، صحيح أن هناك حلولا للمسألة لكن تطبيقها يتم بشكل تدريجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى