أخنوش يطالب الوزراء بالقيام بزيارات ميدانية للأسواق لمحاربة الغلاء

دعا عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الوزراء للقيام بزيارات ميدانية للوقوف على وضعية تموين الأسواق وتتبعها بشكل شخصي، مع قرب حلول شهر رمضان، بالنظر لانعكاسات الظرفية الحالية المطبوعة بتحديات دولية ومناخية وما تحتمه من تتبع دقيق لمختلف سلاسل الإنتاج والتسويق خاصة من خلال تعبئة لجان المراقبة بالجهات والأقاليم على مستوى العمال.

ودعا أخنوش، الوزراء إلى حث مختلف المصالح التابعة لهم لتعزيز مراقبة السوق الوطنية والسهر على ضمان تزويد متواصل لها بالمنتجات الغذائية ومحاربة المضاربات وحماية قفة الأسرة المغربية تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس التي تشدد على ضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطن.

وأكد أخنوش، اليوم الخميس، في اجتماع المجلس الحكومي، على أن الحكومة ملتزمة بالزيادة من التعبئة واليقظة من خلال الرفع من مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة بالمنتجات الغذائية وتعزيز الرقابة على مستوى التسويق والجودة وتعقب ومعاقبة أي مخالفات أو سلوكات انتهازية.

وطمأن رئيس الحكومة الرأي العام الوطني أن إنتاج الخضر وعلى رأسها الطماطم في مستو جيد، مسجلا أن ارتفاع أسعارها مرتبط بموجة البرد، حيث من المرتقب أن تعرف أسعارها انخفاضا بدءا من الأسابيع القليلة المقبلة مع عودة درجة الحرارة لمستواها الاعتيادي مما يساهم في نضج الإنتاج الوطني ووجودها بوفرة في الأسواق وتعزيز وفرة البصل والبطاطس.

وقال أخنوش إنه من المنتظر تراجع أسعار اللحوم الحمراء بفضل إجراءات الحكومة منها إلغاء الضريبة على القيمة المضافة و استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار المهيأة للذبح باستيراد 30 ألف رأس منها قبيل قدوم لرمضان مما يساهم في خفض أسعار اللحوم بالتقسيط.

ودعا أخنوش اللجنة المشتركة للجنة الداخلية والفلاحة والصناعة والمالية بتتبع الأسواق.

واعتبر المسؤول الحكومي أن إجراءات الحكومة لضمان تزويد الأسواق من شأنها أن تساهم في استقرار المواد الغذائية، كما أن التساقطات المطرية والثلجية التي سجلت أخيرا ستساهم في تحسن الغطاء النباتي وعودة الإنتاج الوطني لمستوياته العادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى