العثماني يدعو لتحسين ظروف استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرفق العمومي

وجه رسالة خاصة للوزراء بهذا الشأن

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إلى تحسين ظروف استقبال وتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة بالمرفق العمومي، وذلك في رسالة وجهها إلى الوزراء وكتاب الدولة والمندوبين السامين.

وأفاد العثماني في الرسالة التي تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منها، بأن المواطنين في وضعية إعاقة ما زالت تصادفهم العديد من الصعوبات والحواجز في الولوج إلى المرافق العمومية والاستفادة من خدماتها، والتمتع بالضمانات المخولة لكل المرتفقين، والمقررة بموجب القوانين، والأنظمة المعمول بها في هذا الشأن.

وقال العثماني في رسالته: “يتعين على إدارات الدولة والهيئات التابعة لها جعل مرافقها سهلة الولوج بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بتمكينهم من دخولها والخروج منها وتقريب مختلف مرافقها والاستفادة منها”.

وأكدت الرسالة على أن التدابير الواجب اتخاذها تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة من الدخول، والخروج للمرافق العمومية، والاستفادة من خدماتها، على أن يشمل التأهيل “البنايات والمنشآت والتجهيزات القائمة، وأن تتقيد الإدارات المعنية بهذه المعايير عند القيام باستحداثات جديدة”.

وطالب رئيس الحكومة بتحسين شروط الاستقبال والإرشاد والتوجيه لهذه الفئة، من خلال “تعميم نظام للتشوير ملائم لبعض المرتفقين في وضعية إعاقة بصرية، أو حسية، وذلك بوضع سبورات إلكترونية بالصوت والكتابة البارزة أو الصورة، ووضع اللوحات الإرشادية بشكل ظاهر للعيان بمختلف المرافق والممرات المؤدية إليها”.

كما دعا العثماني وزراءه إلى الحرص على استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من حقهم في “أولوية ولوج مكاتب وشبابيك الإدارات والمرافق التي تستقبل العموم، والتعريف بذلك بكافة الوسائل الممكنة من ملصقات وسبورات إلكترونية، ومطويات بمختلف مكاتب الاستقبال”.

وحث العثماني في الرسالة ذاتها على ضرورة تحسين شروط تقديم خدمات المرفق العمومي، من أجل ضمان استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من جميع الخدمات المحدثة من أجلها المرافق العمومية، وذلك عبر مراجعة “المساطر الإدارية وبروتوكولات الخدمات، وتبسيطها بجعلها أكثر ملاءمة مع احتياجات الأشخاص في وضعية إعاقة”.

كما طالب الوزراء بضرورة العمل على تقريب خدمات ا”لإدارة العمومية إلى الأشخاص، الذين يستحيل، أو يتعذر عليهم التنقل إلى الإدارة، بسبب حدة الإعاقة، وعدم مطالبة المرتفقين في وضعية إعاقة بوثيقة، أو القيام بإجراء غير ما هو منصوص عليه في الضوابط التنظيمية، إلى جانب توفير شباك، أو مكتب موحد للخدمة، لفائدة الأشخاص المتنقلين على كراسي متحركة، أو محدودي الحركة”.

يشار إلى أن الأشخاص في وضعية إعاقة يواجهون جملة من التحديات والصعوبات في الولوج إلى المرافق العمومية ومؤسسات الدولة من أجل قضاء مصالحهم، وهو الأمر الذي تطاله انتقادات نشطاء وهيئات المجتمع المدني في الكثير من المناسبات وتعدُّه “تمييزا في حقهم” ينبغي القضاء عليه بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى