إطلاق خط جوي مباشر بين المغرب والصين

مسؤول صيني: من شأنه تعزير المبادلات والتعاون التجاري بين البلدين

أطلق المغرب اليوم، خطا جويا مباشرا مع الصين، يربط بين الدار البيضاء وبيكين، قالت وزارة الشؤون الخارجية الصينية إنه سيساهم في تعزيز “المبادلات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات”.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، عن المتحدث باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، بمناسبة تدشين أول رحلة مباشرة بين الدار البيضاء وبكين على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية، قوله إن “إطلاق خط جوي مباشر جديد بين الصين والمغرب سيساهم في تعزيز المبادلات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما فيها التجارة والثقافة والسياحة، وتعميق التفاهم المتبادل والصداقة بين الشعبين”.

وأكد قنغ أن الصين تولي أهمية كبيرة لعلاقتها مع المغرب ومستعدة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتعميق التعاون العملي مع المغرب في إطار مبادرة “الحزام والطريق”، ومنتدى التعاون الصيني- الإفريقي (فوكاك)، ومنتدى التعاون الصيني – العربي.

وأضاف المسؤول الصيني أن بلاده حريصة أيضا على مواصلة تعزيز “المبادلات الشعبية للمضي قدما بالشراكة الاستراتيجية بين الصين والمغرب بما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين”.

وسجل قنغ أن الصين والمغرب تجمعهما “صداقة تقليدية، وتتطور علاقاتهما الثنائية بشكل سليم وثابت منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1958″، لافتا إلى أنه منذ أن أقام البلدان شراكة استراتيجية عام 2016، بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية، “نمت العلاقات الثنائية بوتيرة سريعة وكبيرة، وحقق التعاون في مختلف المجالات نتائج مثمرة”.

وأفاد المتحدث ذاته بأن الصين والمغرب يتمتعان ب”تاريخ عريق وثقافة ثرية، وأن المبادلات بين الشعبين، التي تعود لفترات زمنية طويلة، لم تدعم الصداقة بين الجانبين فحسب، بل عززت أيضا التفاعلات والتعلم المتبادل بين الصين وإفريقيا والعالم العربي”، مشددا على أن هذه المبادلات “أصبحت متواترة بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة”.

يذكر أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية، حطت ظهر اليوم الجمعة (بالتوقيت المحلي)، بمطار داشينغ الدولي بالعاصمة الصينية بكين، مدشنة بذلك أول رحلة جوية مباشرة بين الدار البيضاء وبكين، حيث قطعت الطائرة، وهي من طراز “بوينغ 787-9 دريملاينرز” 13 ساعة من التحليق، وأقلت في رحلتها الجوية المباشرة وفدا مغربيا رفيعا إلى الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى