بوريطة: المغرب فاعل رئيسي في تنمية الاستثمار بأفريقيا

نادية عماري

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن بلاده أضحت فاعلا رئيسيا في تنمية مستوى الاستثمارات في القارة الأفريقية، بفضل الرؤية التي يحملها العاهل المغربي الملك محمد السادس، والسياسة الملكية التي مكنت من تطوير مشاريع تنموية على مدى 15 سنة الأخيرة.

وأفاد بوريطة في تصريح للصحافة عقب محادثات جمعته بنظيره البريطاني دومينيك راب، على هامش قمة الاستثمار الأفريقية- البريطانية، الإثنين، بلندن، بالدور الأساسي الذي يقوم به المغرب من خلال تنفيذ مشاريع ضخمة، فضلا عن كونه يمثل صلة وصل بين البلدان الأفريقية والقارة الأوروبية، انطلاقا من موقعه التاريخي والجغرافي الاستراتيجي، وتواصله المستمر مع شركائه في القارتين.

وقال المسؤول الحكومي:”لفهم أهمية الحضور المغربي في هذه القمة، يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار نقاط أساسية، تهم الشراكة الثنائية البناءة والدينامية الإيجابية التي تميز سير العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة خلال السنوات الأخيرة، والتي تميزت بشكل خاص بتوقيع اتفاقية للحوار الاستراتيجي واتفاقية الشراكة التجارية والاتفاقية المتعلقة بفتح المدارس البريطانية في المغرب، إضافة إلى تبادل الزيارات الثنائية التي تعكس تطور التعاون المشترك في مجالات حيوية، تشمل التجارة والسياحة وتدفقات الاستثمار بين المملكتين”.

يذكر أن أشغال القمة تميزت أيضا بإجراء مباحثات جمعت رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بحضور بوريطة.

وتهدف القمة التي شهدت حضور 16 من القادة الأفارقة إلى توسيع قاعدة الشركاء التجاريين لبريطانيا، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ابتداء من تاريخ 31 يناير الحالي.

وتعد قمة الاستثمار الأفريقية البريطانية الأولى من نوعها التي يجتمع فيها حكومات وشركات من بريطانيا وأفريقيا، خاصة أنها تجمع بين المستثمرين وقادة الأعمال من حوالي 20 دولة أفريقية، من ضمنها المغرب.

ويرتقب أن تشمل الإعلان عن صفقات تقدر بمليارات الدولارات، مما يساهم في تطوير فرص العمل والنمو في كافة أنحاء بريطانيا وأفريقيا، يستفيد منها مجموعة واسعة من الشركات البريطانية، خاصة الشركات الكبرى متعددة الجنسيات.

وتترجم الاستثمارات والمشاريع الجديدة المخطط تنفيذها التزام بريطانيا ببناء علاقات مستدامة على المدى الطويل مع دول القارة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى