بوليفيا تسحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية”

قررت بوليفيا تعليق اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية”، التي اعلنتها جبهة البوليساريو عام 1976 بدعم من ليبيا والجزائر، و”قطع جميع علاقاتها معها”.

وأكدت بوليفيا في بيان لوزارة العلاقات الخارجية، نشرته في موقعها الرسمي، أنها ستتبنى مبدأ “الحياد البناء” فيما يتعلق بالنزاع حول الصحراء، وأنها “ستعمل من الآن فصاعداً على دعم الجهود المبذولة في إطار الأمم المتحدة، من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين وفق اللمبادئ والأهداف المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن بوليفيا عازمة على بناء علاقة جديدة مع المملكة المغربية، تقوم على الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية والسلامة الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين.

وأوضح المصدر أن تبني بوليفيا لهذا الموقف يترجم ثمرة التبادلات المكثفة والمثمرة بين وزيري خارجية البلدين، إضافة إلى كونه يدشن لمرحلة جيدة تنبني على أساس دينامية ملحوظة على مستوى العلاقات بين المغرب وباقي بلدان أميركا الجنوبية.

يأتي إعلان بوليفيا سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” في الوقت الذي حققت فيه الدبلوماسية المغربية نجاحات مهمة أخيرا، بعد قيام عدد من الدول الأفريقية بفتح قنصلياتها العامة في مدن الجنوب المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى