وزير خارجية كندا: المغرب بذل جهودا “جادة وذات مصداقية” في قضية الصحراء

عقب مباحثاته مع بوريطة في الرباط

قال فرانسوا فيليب شامباني، وزير الشؤون الخارجية الكندي، إن المغرب بذل “جهودا جادة وذات مصداقية فيما يتعلق بقضية الصحراء”.

وأضاف شامباني، في لقاء صحافي عقب مباحثاته مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، اليوم الجمعة، بالرباط، أن كندا انضمت إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لدعم “الجهود الجادة وذات المصداقية التي بذلها المغرب للمضي قدما في ما يتعلق بالصحراء”.

وقال المسؤول الكندي “خلال مباحثاتنا، أتيحت لنا الفرصة لمناقشة هذه القضية ذات الأهمية الكبرى للمغرب والتي من أجلها تعتزم كندا العمل مع المغرب وكذلك مع المجتمع الدولي”.

من جهته، أعلن بوريطة، أن المغرب قرر فتح قنصلية في تورونتو قريبا جدا، وذلك لتحسين الخدمات القنصلية لفائدة الجالية المغربية المقيمة بكندا.

وأكد بوريطة أنه بالإضافة إلى الرغبة في تقديم خدمات أفضل للمغاربة المقيمين بهذه المنطقة القنصلية، فإن الهدف هو التفاعل بشكل أكبر مع السلطات الكندية على المستوى المحلي، وذلك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية والمبادلات بين البلدين.

واعتبر الوزير المغربي أن البعد الإنساني يشكل “مصدر قوة للعلاقات المغربية الكندية”، موضحا أن حوالي 160 ألف مغربي يعيشون في كندا، بمن فيهم 40 ألف يهودي و4 آلاف طالب في مختلف الجامعات ومراكز التكوين.

وشدد بوريطة على أن هذا المجتمع بأسره، الذي يساهم في إثراء علاقاتنا الثنائية، “سيستفيد في المستقبل القريب من الخدمات القنصلية في تورنتو، وهو مركز قنصلي هام يتوفر على ما لا يقل عن مائة تمثيل أجنبي مفتوح بعين المكان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى